اطروحة دكتوراه في التربية للعلوم الصرفة حول التوزيعات المبتورة
 التاريخ :  9/22/2022 8:08:09 AM  , تصنيف الخبـر  كلية التربية للعلوم الصرفة
Share |

 كتـب بواسطـة  الاء الطائي  
 عدد المشاهدات  43

اطروحة دكتوراه في التربية للعلوم الصرفة حول التوزيعات المبتورة
نوقشت في كلية التربية للعلوم الصرفة  جامعة بابل  اطروحة الدكتوراه لطالبة الدراسات العليا كوثر فوزي حمزة عباس قسم الرياضيات  الموسومة : (حول التوزيعات المبتورة ON TRUNCATED DISTRIBUTIONS) بأشراف الاستاذ الدكتورة كريمة عبد الكاظم الخفاجي, وهي كجزء من متطلبات نيل درجة الدكتوراه فلسفة في التربية / الرياضيات .
        
بينت الباحثة ان التوزيعات الاحصائية تعتبر مهمة جدًا في وصف الظواهر الحقيقية التي تواجه الباحثين ، وغالبًا ما تكون تلك الظواهر معقدة ، لذلك يصعب نمذجة هذه الظواهر بسهولة.
ركزت الدراسة على التوزيعات المبتورة ذات الاقتطاعات المتعددة لكونها مناسبة في  تمثيل الظواهر الطبيعية التي لا يمكن دراستها او تتبعها في جميع مراحل نموها أو تطورها ، على سبيل المثال ، الظواهر المتعلقة بالزراعة والطائرات والصحة والبيئة.
  قدمت ألاطروحة توزيعات متعددة الاقتطاع, للبتر المزدوج و للبتر الايسر .
    النتائج التي حصلت عليها هي  بناء صيغة لإيجاد  توزيع متعدد الاقتطاع ، للبتر  المزدوج مع خصائصه الإحصائية, تم استخدام توزيع Weibull و Rayleigh بأقتطاع متعددة , كما تم تقديم بعض الأمثلة على البتر  المزدوج المتعدد ، مثل بتر  مزدوج  واحد   لتوزيع Weibull  ، و بتر مزدوج واحد لتوزيع Rayleigh ،   بترين مزدوجين  لتوزيع  Weibull ,   بترين مزدوجين لتوزيع Rayleigh ، بالإضافة إلى الخصائص الإحصائية لكل توزيع.
إلى جانب ذلك ، استخدمت الباحثة البتر الأيسر لتقديم صيغة تصف الاقتطاع المتعدد له ، مع خصائصه الاحصائية, واوضحت هذا البناء من خلال مثالين ، يتم بتر  ثلاثة فترات فرعية.
  حيث تم  تقديم بتر أيسر ثلاثي لتوزيع Rayleigh ،و بتر أيسر ثلاثي للتوزيع الأسي، مع العزم  الرائي  حول الصفر وحول المتوسط ، الدالة  المولدة للعزوم , الدالة المميزة ، الاحصاءات المرتبة. بالإضافة الى تمثيل كل التوزيعات اعلاه بيانياً.
استخدمت طريقة الامكان الاعظم  للتقدير ،كذلك تم اختبار أداء  كل توزيع من خلال حساب بعض المعايير الإحصائية واختبار حسن المطابقة لكل توزيع مع اجراء المقارنات بين التوزيعات واختبارها على بيانات حقيقية لمرضى مصابين ب COVID-19 .

الاء الطائي: اعلام كلية التربية للعلوم الصرفة