دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش استخدام تقنيات البرمجة الخطية لا يجاد الحل الامثل لمشاكل التحسين
 التاريخ :  9/21/2022 8:18:05 AM  , تصنيف الخبـر  كلية التربية للعلوم الصرفة
Share |

 كتـب بواسطـة  الاء الطائي  
 عدد المشاهدات  28

دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش استخدام تقنيات البرمجة الخطية لا يجاد الحل الامثل لمشاكل التحسين
جرت في كلية التربية للعلوم الصرفة - جامعة بابل المناقشة العلنية لبحث  دبلوم عالي في اختصاص الرياضيات للطالب حسن عنون هاشم حسين والموسوم: (استخدام تقنيات البرمجة الخطية لا يجاد الحل الامثل لمشاكل التحسين Using linear programming techniques to find optimal solution for optimization problems) , وهي كجزء من متطلبات نيل درجة الدبلوم العالي  تربية / رياضيات ,بأشراف الدكتورحسين عبد الوصي حسين.
يهدف البحث إلى تقديم دراسة في معالجة وحل مشاكل الامثلية , والتي تعتبرمن أهم المشاكل التي بذل العلماء جهوداً كبيرة في إيجاد الحل الامثل لها.
تضمن البحث اسلوب البرمجة الخطية الذي يعتبر من ابرز الأساليب العلمية وأكثرها شيوعاً في معالجة مسائل الامثلية.
استعرض الباحث تعريف مفهوم البرمجة الخطية ومن ثم بيان صيغ ومكونات النموذج الخطي، و توضيح كيفية تحويل المشكلة المفترضة إلى نموذج خطي من خلال مثال تطبيقي من  الحياة اليومية, كما ناقش الباحث اهم طريقتين من طرق حل مسائل البرمجة الخطية وهما :(طريقة السمبلكس وطريقة الرسم البياني) حيث تم شرحهما بشكل مفصل مع بيان موارد ومزايا وخصائص كل واحدة منهما.
وفي الختام تضمن البحث إجراء مقارنة بين الطريقتين اتضح من خلالها أن طريقة السمبلكس افضل من طريقة الرسم البياني من حيث عدد الخطوات ومن حيث الكفاءة في الوصول إلى الحل الامثل.



 

الاء الطائي:اعلام كلية التربية للعلوم الصرفة