رسالة ماجستير في العلوم الصرفة تناقش كفاءة المتراكبات الهجينة - النانوية للكرافين في تطبيقات حشوات الاسنان
 التاريخ :  9/19/2022 7:14:38 AM  , تصنيف الخبـر  كلية التربية للعلوم الصرفة
Share |

 كتـب بواسطـة  الاء الطائي  
 عدد المشاهدات  42


رسالة ماجستير في العلوم الصرفة تناقش كفاءة المتراكبات الهجينة - النانوية للكرافين في تطبيقات حشوات الاسنان
نوقشت في كلية التربية للعلوم الصرفة جامعة بابل رسالة ماجستير  للطالب مهند عبد السلام حسين, قسم الفيزياء الموسومة : (كفاءة المتراكبات الهجينة - النانوية للكرافين في تطبيقات حشوات الاسنان Efficient of Graphene Based hybrid-nano composites for Dental Filler application)  بأشراف الاستاذ الدكتور احسان ضياء جواد, و هي جزء من متطلبات نيل درجة الماجستير في التربية / الفيزياء,بحضور عميد الكلية الاستاذ الدكتور بهاء حسين صالح ربيع ورئيس نقابة الاكاديمين العراقين فرع بابل الاستا ذ الدكتور مشتاق طالب حسين الخفاجي. 
   
تهدف الدراسة إلى تعزيز خصائص حشوات الأسنان التجارية وتحسين نشاطها المضاد للبكتيريا باستخدام اوكسيد الجرافين النانوية و البولي (ميثيل ميثاكريلات).
بين الباحث من خلال دراسته  , ان المتراكبات النانوية المكونة من الجرافين-البوليمر تؤثر بشكل كبير على  خصائص حشوات الأسنان و فعاليتها ضد البكتيريا,  تم استخدام أوكسيد الجرافين النانوي (GO) المحضر والبولي (ميثيل ميثاكريلات) (PMMA) لتحسين و تعزيز نوعين من حشوات الأسنان التجارية الهجينة و النانوية.
     
تم تقسيم الرسالة إلى أربعة فصول ، قدم الفصل الأول المقدمة ومراجعات الأدبيات وأهداف الدراسة ، بينما قدم الفصل الثاني مقدمة موجزة عن تركيبات حشوات الأسنان والمفاهيم الفيزيائية والحسابات ، بينما تضمن الفصل الثالث القسم التجريبي وتوصيفات الاجهزة و الادوات المستخدمة. عرض الفصل الرابع النتائج والمناقشات والتطبيقات ، وكذلك  اهم الاستنتاجات والأعمال المستقبلية.
تم تطبيق طريقة مطورة من خلط و صب للمحلول المصوتن لتصنيع المركبات النانوية الجديدة من حشوات اسنان مدعمة بالجرافين والبوليمر. تم فحص الخواص التركيبية والريولوجية والميكانيكية و مقاومتها للبكتريا لحشوة الاسنان  بعد اضافة كلا من البوليمر و من ثم اوكسيد الكرافين النانوي. أظهر تحويل فورييه بالأشعة تحت الحمراء (FTIR) تفاعلًا جديدا بين الحشوات والمواد المضافة. ووضح تحليل حيود الأشعة السينية (XRD) عن تغيير كبير في السلوك البلوري. بينما أظهر المجهر البصري (OM) و صور المجهر الإلكتروني (FESEM) تغيرًا كبيرًا في سطح و تبوغرافية العينات مع ذوبان و ترابط متجانس للبوليمر وتوزيع جيد للمواد النانوية في الحشوات.
تم قياس بعض الخصائص الريولوجية  مثل الكثافة و اللزوجة التي تحسنت بشكل ملحوظ بعد إضافة البوليمر وكذلك عند أضافة GO حيث زادت بمقدار57? مقارنة مع الحشوات المايكروية و النانوية. كما اظهرت دراسة الخواص الميكانيكية للموجات فوق الصوتية مثل سرعة الموجات فوق الصوتية ومعامل الامتصاص وقابلية الانضغاط  ومعامل يونك  وغيرها من الخواص الميكانيكية تحسن بشكل ملحوظ بعد مساهمة البوليمر و اوكسيد الكرافين النانوي وصلت إلى 325 ? من معامل الامتصاص بالموجات فوق الصوتية بالمقارنة مع حشوات الاسنان المايكروية او النانوية.
تم اختبار قابلية النماذج المحضرة من حشوات الاسنان المعززة بالبوليمر و اوكسيد الكرافين النانوي ضد نوعان من انواع من البكتريا (Enterococcus faecalis and E. stap) وبينت النتائج زيادة طفيفة في قطر منطقة  القتل بعد اضافة البوليمر لكن المساهمة الاكبر بعد اضافة الصفائح النانوية  (GO) حيث زادت مساحة القتل  بنسبة تصل إلى 46? .  بشكل عام قدمت حشوات النانو المشوبة بالبوليمر و اوكسيد الغرافين النانوي تحسن افضل بالمقارنه مع حشوات المايكريوية الهجينة في كلا من الخصائص و اظهرت مقاومه افضل ضد البكتريا التي تعيش في الفم و على  الانسجة الحيوية.

الاء الطائي :اعلام كلية التربية للعلوم الصرفة