رسالة ماجستير في العلوم الصرفة تناقش تأثير أسلاك النحاس النانوية على الخصائص التركيبة والبصرية لخليط PVA-PAAm
 التاريخ :  8/3/2022 6:55:38 AM  , تصنيف الخبـر  كلية التربية للعلوم الصرفة
Share |

 كتـب بواسطـة  الاء الطائي  
 عدد المشاهدات  37

رسالة ماجستير في العلوم الصرفة تناقش تأثير أسلاك النحاس النانوية على الخصائص التركيبة والبصرية لخليط PVA-PAAm
نوقشت في كلية التربية للعلوم الصرفة جامعة بابل رسالة ماجستير  للطالبة زينب محمد جواد كاظم قسم الفيزياء  الموسومة : (تأثير أسلاك النحاس النانوية على الخصائص التركيبة والبصرية لخليط PVA-PAAm Effect of Copper Nanowire on Structural and Optical Properties of PVA-PAAm Blend )  بأشراف  الاستاذ  الدكتورخالد حنين عباس, و هي جزء من متطلبات نيل درجة الماجستير في التربية / الفيزياء.
    
تضمنت الرسالة  تحضير المتراكبات النانوية PVA-PAAm:CuNW  بطريقة صب المحلول في سماك مختلفة (120,90 ) مايكرومتر ونسب وزنية مختلفة (0.5, 1, 2 )  من CuNW عند درجة حرارة 70 درجة مئوية. تم دراسة الخصائص المورفولوجيا و التركيبية والبصرية و معاملات التفريق للمتراكبات النانوية.
بينت صور المجهر الضوئي توزيع جيد  لذرات CuNW  داخل المخاليط البوليمرية لجميع اغشية المركبات النانوية, كما أظهر المجهر الإلكتروني الماسح (SEM) شكلاً موحدًا يكشف عن سطح ناعم نوعًا ما ، وأدت زيادة نسبة CuNW في مصفوفة بوليمر للمركبات النانوية PVA-PAAm:CuNW إلى تغييرات في مورفولوجيا السطح وزيادة الخشونة , بينما أظهرت الخصائص الهيكلية للتحليل الطيفي (FTIR) تغيرًا في موضع الذروة  بالإضافة إلى تغيير في الشكل والكثافة مقارنةبمزيج PVA-PAAm.
 نتائج الخواص البصرية للمتراكبات النانوية  PVA-PAAm:CuNW  بينت زيادة الامتصاصية، معامل الامتصاص، معامل الخمود، معامل الانكسار، الموصلية البصرية, ثوابت العزل الحقيقي والخيالي للخليط البوليمر بزيادة تركيز CuNW  بينما النفاذية وفجوات الطاقة البصرية غير المباشرة المسموح بها تنخفض. المتراكبات  النانوية جميعها تمتلك امتصاصية عالية في المنطقة فوق البنفسجية. معاملات التفريق مثل:Eo, Ed, no,  ??, M?1, M?3  تم حسابها باستخدام عمليات Wemple–DiDomenico, كانت قيمة فجوة الطاقة المقدرة بواسطة Wemple–DiDomenico متقاربة مع قيمة فجوة الطاقة البصرية التي تم الحصول عليها من علاقة Tauc.
تم دراسة تأثير تغير السماك واظهرت النتائج ان تغير السماك كان له تأثير قليل على الخواص التركيبية  و البصريه المدروسة.
    


 الاء الطائي:اعلام كلية التربية للعلوم الصرفة