تدريسي من التربية للعلوم الصرفة ينشر مقال في جريدة Max Planck تحت عنوان :الزمن
 التاريخ :  8/2/2022 6:28:28 AM  , تصنيف الخبـر  كلية التربية للعلوم الصرفة
Share |

 كتـب بواسطـة  الاء الطائي  
 عدد المشاهدات  32

تدريسي من التربية للعلوم الصرفة  ينشر مقال في جريدة Max Planck تحت عنوان :الزمن

نشر الاستاذ الدكتور مهند حسين عليوي البديري التدريسي في كلية التربية للعلوم الصرفة جامعة بابل مقالا تحت عنوان " الزمن " , في  جريدة Max Planck  .
وبين البديري في مقاله :إننا لا نستطيع أن نتكلم عن الزمن بوصفه شيئًا واحدًا موحدًا، وإنما هو ثلاثة أشياء متراكبة في جسد واحد وهي :
 تدفق الزمن : الزمن كالنهر الجاري يسير من الماضي إلى المستقبل ، مرورًا بالحاضر , أو أنه نقاط مرتبة تباعًا، فإذا وقفت على نقطة معينة تكون النقطة التي أمامك مستقبل , والنقطة التي خلفك ماضياً . وهناك رأي لبعض الفلاسفة ويؤيدهم فيه اينشتاين حيث يعتقدون أن الزمن كالنهر المتجمد يجمع الماضي والحاضر والمستقبل، لكن الاختلاف بين الماضي والحاضر والمستقبل هو اختلاف في المكان فلكل مكان آن خاص به فحاضر الأرض هو مستقبل بالنسبة للمريخ او اي كوكب آخر. وماضي الأرض هو حاضر لكن في مكان آخر.
سهم الزمن: وهذا المفهوم يرتبط بالأشياء فالشيء لايمكن أن يبقى على حاله بعد مدة قصيرة او طويلة، فالسيارة او أثاث البيت لابد ان تتقادم او تتهارم مع مرور الزمن ولا يمكن أن يعود الى حالته الاولى حيث انه يسير من الانتظام الى اللاإنتظام ولا يمكن أن يعكس اتجاهه وهنا نستطيع أن نعرف الزمن على أنه " تقادم الشيء".
مرور الزمن: وهو حساب المدة الزمنية بين حدثين وهذا المفهوم مرتبط بالحركةالتكرارية فبدون الحركة التكرارية لانستطيع حساب المدة الزمنية فلولا تكرار حركة الارض حول نفسها وحول الشمس لا نستطيع أن نقسم اليوم الى ساعات ولا الى أيام.
      

 الاء الطائي:الاعلام كلية التربية للعلوم الصرفة