طالبة دراسات عليا من العلوم الصرفة تنشر دراسة بحثية في مجله عالميه
 التاريخ :  7/6/2022 2:30:30 PM  , تصنيف الخبـر  كلية التربية للعلوم الصرفة
Share |

 كتـب بواسطـة  الاء الطائي  
 عدد المشاهدات  102

طالبة دراسات عليا  من العلوم الصرفة تنشر دراسة بحثية في مجله عالميه
نشرت دراسة بحثيه اعدتها طالبة الدراسات العليا في قسم الرياضيات بكلية التربية للعلوم الصرفة  بان جبار بعنوان : (The Cubic Transmuted Survival Weibull Distribution and Application)  بأشراف الاستاذ الدكتورة كريمة عبد الكاظم الخفاجي في المجلة العالمية Journal of Positive School Psychology, وهي من المجلات العلمية المصنفة ضمن مستوعبات Scopus.
تضمنت الدراسة  ، اشتقاق توزيع جديد بالاعتماد على صيغة توزيع وايبل Weibull Distribution ذو معلمتين  باستخدام دالة البقاء لوزيع ويبل Survival Weibull Distribution وتحويلها  باستعمال الصيغة التكعيبية للتوزيع المحول cubic transmuted distribution
واطلق عليه اسم ( Cubic Transmuted Survival Weibull Distribution)    تم مناقشة بعض خصائصه الرياضية والإحصائية.
تم توضيح فائدة هذا التوزيع لنمذجة العمر باستخدام مجموعتين حقيقيتين من البيانات وقارن أداءها مع توزيع Weibull المحول ، وتوزيعات Weibull ثنائية وثلاثية العوامل. استندت مقارنة التوزيعات إلى معايير مثل معيار معلومات Akaike ، ومعيار معلومات Akaike المصحح ، ومعيار معلومات Bayesian ، ومعامل التحديد وجذر متوسط الخطأ التربيعي. لقد أثبتنا أن التوزيع المكعب للبقاء على قيد الحياة المتحول أكثر مرونة من التوزيعات الأخرى التي قارناه بها.

الاء الطائي: اعلام كلية التربية للعلوم الصرفة