تدريسية في العلوم الصرفة تشارك في ندوة علمية عن السيرة النبوية الشريفة
 التاريخ :  6/20/2022 9:11:33 AM  , تصنيف الخبـر  كلية التربية للعلوم الصرفة
Share |

 كتـب بواسطـة  الاء الطائي  
 عدد المشاهدات  78

تدريسية في العلوم الصرفة تشارك في ندوة  علمية عن السيرة النبوية الشريفة
شاركت الاستاذ الدكتورة كريمة عبد الكاظم الخفاجي التدريسية في كلية التربية للعلوم الصرفة جامعة بابل في ندوة علمية عبر البرنامج الافتراضي ZOOM، والتي جاءت بعنوان (السيرة النبوية الشريفة للدكتور جواد علي: قراءة في المنهج والسياق الثقافي), والتي اقامتها مؤخرا دار الرسول الأعظم (صلى الله عليه وآلة) التابعة لقسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة العباسية المقدسة ضمن فعاليات ملتقى السيرة النبوية المباركة.
 حاضر فيها الدكتور عباس عبيد علوي العامري، وكان في ادارتها الاستاذ الدكتور ليث قابل الوائلي/عضو دار الرسول الأعظم (صلى الله عليه وآله),
والذي تحدث عن هذه الندوة قائلاً: الدكتور جواد علي هو أحد أكثر المؤرخين العرب شهرة في العصر الحديث، بما قدمه من عطاء معرفي رصين، تمثل في مؤلفاته الكبيرة، كمثال كتابه الموسوعي (المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام)، وسائر مصنفاته التاريخية الأخرى ذات الأصالة العلمية.
مضيفاً: بدأ الدكتور جواد علي مطلع ستينيات القرن العشرين بمشروع جديد لكتابة تاريخ العرب في الإسلام، فأنجز الجزء المتمثل بالسيرة النبوية، وصدر في العام 1961 بعنوان: (تاريخ العرب في الإسلام: السيرة النبوية).
كما وبين الوائلي: للدكتور جواد علي حصيلة معرفية واسعة، واطلاع مبكر على التراث العربي، وعلى إشكاليات الكتابة التاريخية أيضاً، فهو قد أكمل دراسته العليا، ونال شهادة الدكتوراه في ألمانيا، في ثلاثينيات القرن الماضي. وعمل أستاذاً في جامعات علمية مرموقة عربياً وعالمياً. وتهدف المحاضرة للوقوف على المنهجية التي اعتمدها في قراءة النصوص التاريخية، والنتائج الجديدة التي توصل إليها، وطبيعة السياق الثقافي المؤثر في كتابه عن السيرة النبوية.
واختتم: إنّ الغاية الأساسية التي تسعى لها الدار في عقد ملتقيات السيرة المباركة هو حث الأقلام العلمية الجامعية والحوزوية في كتابة مفردات السيرة والوقوف على الإشكاليات التاريخية التي أحاطت بها وعلاجها بشكل علمي رصين.
   



الاء الطائي :اعلام كلية التربية للعلوم الصرفة