اطروحة دكتوراه في العلوم الصرفة تناقش خوارزميات لهيمنات متنوعة في نظرية البيان
 التاريخ :  6/15/2022 7:31:32 AM  , تصنيف الخبـر  كلية التربية للعلوم الصرفة
Share |

 كتـب بواسطـة  الاء الطائي  
 عدد المشاهدات  54

اطروحة دكتوراه في العلوم الصرفة تناقش خوارزميات لهيمنات متنوعة في نظرية البيان
نوقشت في كلية التربية للعلوم الصرفة جامعة بابل اطروحة الدكتوراه لطالب الدراسات العليا احسان مزهر رشيد حسون قسم الرياضيات  الموسومة : (خوارزميات لهيمنات متنوعة في نظرية البيان Algorithms for Various Dominations in Graphs) , بأشراف الاستاذ المساعد الدكتور احمد عبد علي عمران, وهي كجزء من متطلبات نيل درجة الدكتوراه فلسفة في التربية / الرياضيات.
     
تضمنت الأطروحة، تقديم المعاملين الجديدين للهيمنة في نظرية البيان وهما هيمنة المجموع الزوجي والهيمنة العكسية ذات المجموع الزوجي. وكذلك مفهوم هيمنة الأضلاع ذات المجموع الزوجي، وتمت دراسة ومناقشة العديد من خصائص هذه المفاهيم ووضع النظريات لها بشكل خاص على الرسوم البيانية المحددة كالدورة، المسار، الكامل، ثنائي الكامل، النجم، الفارغ، والعجلة والشوكة. علاوة على ذلك، تمت كتابة خوارزمية الوقت الخطي لمشكلة الهيمنة ES في العجلة والمسار وتم إثبات أن مسألة الهيمنة ES هي مسألة NP تامة.
 بالإضافة إلى ذلك، عملية الإكليل للرسم البيان الدائري وواحد من الرسوم البيانية المعينة مثل رسم البيان للعجلة والمسار والدورة والكامل والنجمة والثنائي الجزء الكامل والرسم الفارغ لهيمنة المجموع الزوجي. أيضًا، لكل حالة هناك بعض الأرقام التي تم تقديمها لتوضيح هذه الحالات. كما تمت دراسة الرسوم البيانية الضبابية وتطبيق المفاهيم الجديدة عليها  كتعريف مجموعة المهيمنة ذات المجموع الزوجي الضبابية   M mFESDS وكتابة بعض الخوارزميات لها.
      
 

الاء الطائي: اعلام كلية التربية للعلوم الصرفة