اعلام جامعة بابل - كلية الادارة والاقتصاد

أطروحة دكتوراه في طب بابل حول التهابات المسالك البولية
ناقشت كلية الطب جامعة بابل فرع الاحياء المجهرية أطروحة طالبة الدكتوراه دعاء عادل عبود الموسوي، وقد كان عنوان الاطروحة (التنميط الجيني لجين atpD بين العزلات Proteus mirabilis والتعبير الجيني لجين MAPK-38) بإشراف الاستاذ الدكتورة زينب حمود السعدي والاستاذ المساعد الدكتورة زينب عادل غني جابك.
بينت الباحثة خلال دفاعها عن اطروحتها ان التهابات المسالك البولية هي اضطرابات التهابية تسببها الكائنات الدقيقة التي تكاثرت بشكل غير طبيعي في الجهاز البولي وتعتبر والعامل الممرض المتكرر الذي يسبب التهاب المسالك البولية الشديدة هي البكتريا.Proteus mirabilis لذلك هدفت هذه الدراسة الى معرفة التنميط الجيني لجين atpD بين عزلات Proteus mirabilis السريرية والتعبير الجيني لجين MAPK-p38 بين المرضى الذين يعانون من التهاب المساك البولية .
تمت مقارنة نتائج الزرع مع فحص الادرار العام، وأظهرت النتائج أنه من بين 280 عينة، كان لدى 160 عينة نمو إيجابي وفحص الادرار العام إيجابي، و 40 عينة كان لها نمو إيجابي ولكن فحص الادرار العام سلبي، والعينات الـ 80 المتبقية؛ 50 منهم لم يكن لديهم نمو و فحص الادرار سلبي و 30 مع عدم وجود نمو ولكن فحص الادرار إيجابي، وبالتالي أظهر التحليل الإحصائي قيمة معنوية (P <0.001) مع وجود علاقة عالية بين النمو وفحص الادرار العام الموجب في مجموعة المرضى.
كانت عينات البول 30/280 (10.7%) إيجابية بالنسبة Proteus mirabilisوالباقي 170/280 (60.71%) أعطت مسببات بكتيرية مختلفة غير المتقلبة. حيث أظهرت النتائج أن 200/280 (71.43%) عينة أعطت نمواً إيجابياً مقسمة إلى 160/200 (80%) أنثى و40/200 (20%) ذكور، في حين أن 80/280 (28.57%) عينة كانت سلبية النمو والتي تنقسم إلى 63/80 (78.75?) للإناث و 17/80 (21.25?) للذكور.
عشرون فردًا تم تشخيصهم سريريًا بأنهم خالون من أي علامات وأعراض لعدوى المسالك البولية؛ نتيجة زرع البول سلبية، وتم أخذ عينة دم من جميع المشاركين لاستخراج الحمض النووي الريبي لاستخدامه في الدراسة الجزيئية.
تم استخدام نظام الفايتك للكشف عن حساسية عزلات proteus mirabilis للمضادات الحيوية ضد سبعة عشر مضادًا حيويًا، وكانت أقصى مقاومة لكل من تيجيسيكلين ونتروفورانتوين بنسبة (100%)، وكانت 92% من Proteus mirabilisفي هذه الدراسة مقاومة لـ إيميبينيم ، تقريبًا كانت 50% مقاومة للمضادات الأموكسيسيلين والسيفتازيديم والسيفازولين، في حين كانت 40% من المتقلبات مقاومة للمضادات الأمبيسلين والسيفترياكسون، وأظهرت المتقلبة الرائعة حساسية عالية للسيبروفلوكساسين والأميكاسين والسيفيبيم والمضاد الحيوي بيبيراسيلين. وبالتالي فإن هذه المضادات الحيوية يمكن أن تكون الأكثر فعالية والأدوية المفضلة لعلاج حالات العدوى التي يسببها بكترياProteus mirabilis.
تم الكشف الجزيئي لجين 16Sالرنا الريباسي ضمن الحمض النووي المستخرجProteus mirabilis ، وأظهرت النتائج أنه تم اكتشافه في 25/25 (100%) من العزلات وكانت هذه النتيجة متطابقة تماماً مع نتائج نظام الفايتك.
تضمنت الدراسة الحالية أيضًا الكشف عن مدى فعالية استخدام atpD كجين اخر للتعرف والتأكد من عزلاتProteus mirabilis، حيث أظهرت نتائج تفاعل البوليميرز المتسلسل التقليدي أنه من أصل 25 عزلة فقط 16 عزلة (64%). هذا التسلسل متبوعًا بتحليل النشوء والتطور لـ atpD والذي كشف أن 15عزلة من Proteus mirabilisالتي كانت إيجابية لتضخيم جين atpD، خضعت لدراسة النيوكليوتيدات وقراءتها متبوعة بالتفسير والمقارنة عن طريق بحث التشابه في اداة بحث المحاذاه المحلية الاساسية والعلاقات التطورية بين هذه العزلات السريرية المحلية الموجودة.
كما أظهرت النتائج أن ملامح الدينوكليوتيد أو توقيعات الجينوم كانت متشابهة بالنسبة للعزلات المتسلسلة المأخوذة من الجينوم المماثل لأنواع مماثلة ولكنها كانت مختلفة بالنسبة للأنواع البعيدة تصنيفيًا. لقد أظهر أن تردد GC وCG وCC كان أقل DS بين توقيعات الدينوكليوتيدات الأخرى وكان تردد AA وTT هو الأعلى بين الدينوكليوتيدات الأخرى.
تم استخراج الحمض النووي الريبي من إجمالي 20 عينة دم من المرضى و20 عينة دم من الاصحاء، للكشف عن التعبير الجيني لـ MAPK-p38، وأظهرت الدراسة الحالية أن MAPK-38 تم تنظيمه والتعبير عنه بشكل كبير بين المرضى الذين يعانون من عدوى المسالك البولية الناجمة عن المتقلبة الرائعة مقارنة بالأصحاء.
أخيرًا، أشارت النتائج إلى أن التهابات المسالك البولية الناتجة عنProteus mirabilis كانت أكثر شيوعًا بين الإناث، ولا يزال S16 الرنا الريباسي يحتفظ بمعاييره لتحديد البكتيريا مقارنةً بـ atp D، والزيادة الكبيرة في التعبير الجيني MAPK-p38بين المرضى الذين يعانون من عدوى المسالك البولية بسبب Proteus mirabilisتجعله أكثر شيوعًا وعلامة حيوية جيدة لالتهابات المسالك البولية.
بقلم : عباس مجيد