اعلام جامعة بابل - كلية الادارة والاقتصاد

قسم الفيزياء في كلية التربية للعلوم الصرفة يقيم سمنر لطالبة الدراسات العليا
الاء الطائي
اقام قسم الفيزياء في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة بابل حلقة نقاشية (سمنار) لطالبة الدراسات العليا / الماجستير زينب جاسم نعمه وبعنوان(The Role of Natural Pigments in Improving the Performance of Electro-spun Polymer دور الصبغات الطبيعية في تحسين اداء بوليمر مغزول كهربائياً ),باشراف الاستاذ الدكتور محمد عبد الحمزة بحضور رئيس قسم الفيزياء الاستاذ الدكتور خالد حنين عباس وعدد من اساتذة القسم.
هدفت الدراسة إلى بحث تأثير تركيز الكلوروفيل على خواص الياف الغزل الكهربائي المصنوعة من بوليمر ميثاكريلات الميثيل (PMMA) باستخدام تقنية الغزل الكهربائي, تمتلك هذه الياف الغزل الكهربائي تطبيقات محتملة في مجالات متعددة، بما في ذلك تصنيع الخلايا الكهروضوئية.
تم تحضير محاليل غزل كهربائي باستخدام مذيب الأسيتون تحتوي على تركيزات مختلفة من الكلوروفيل (0، 0.05، 0.1، 0.15، 0.2، 0.25? بالوزن) وتم غزلها كهربائياً لإنتاج نانوفايبر دقيقة. بعد عملية الغزل الكهربائي وتبخر الأسيتون، احتوت الألياف على تركيزات كلوروفيل (0، 0.31، 0.63، 0.94، 1.25، 1.56? بالوزن).
تم تحديد الخصائص الريولوجية للمحاليل. ثم تم تحليل الألياف المغزولة كهربائياً باستخدام تحليل الأشعة تحت الحمراء بتقنية تحويل فورييه (FTIR) ومسح مجهر الإلكترون (SEM) ومطياف الأشعة فوق البنفسجية المرئية وتقييم مقاومة التلف للعينات.
أظهرت النتائج أن إضافة الكلوروفيل زادت من لزوجة محلول الغزل الكهربائي وقللت من قطر الياف الغزل الكهربائي حتى تركيز كلوروفيل 0.8? بالوزن. تم الحصول على أكثر الياف الغزل الكهربائي تجانسًا عند تركيز كلوروفيل 0.31? بالوزن، بمتوسط قطر 11.66 ± 7.3 نانومتر. عند تركيزات كلوروفيل أعلى، زاد قطر الياف الغزل الكهربائي وأصبح توزيع الأقطار أوسع. كما زادت فجوة النطاق للالياف المغزولة كهربائيا مع زيادة تركيز الكلوروفيل.
أدت تركيزات الكلوروفيل فوق 1? بالوزن إلى الحصول على ألياف غير مرغوبة بالغزل الكهربائي. عند تركيز كلوروفيل (1.25? بالوزن)، احتوت الياف الغزل الكهربائي على عدد كبير من التكتلات. حددت هذه الدراسة الحد الأقصى لكمية الكلوروفيل التي يمكن إضافتها إلى PMMA دون المساس بجودة الياف الغزل الكهربائي (0.8? بالوزن).
تم التحقيق في تأثير تركيز الكلوروفيل على اللزوجة والقطر وفجوة النطاق والتشكل المورفولوجي للنانوفايبر المصنوعة من PMMA باستخدام تقنية الغزل الكهربائي. أظهرت النتائج أن وقت الشيخوخة وتركيز الكلوروفيل أثرا بشكل كبير على امتصاص الياف الغزل الكهربائي. حتى 55 ساعة من الشيخوخة، زاد امتصاص الياف الغزل الكهربائي، وهو ما يُعزى إلى تكوين مجموعات كيميائية جديدة. بعد 55 ساعة من الشيخوخة، انخفض امتصاص الياف الغزل الكهربائي. كان معدل تغير الامتصاص أعلى بالنسبة للنانوفايبر ذات تركيزات كلوروفيل أعلى من 0.8? بالوزن. يعزى ذلك إلى زيادة معدل الاصطدام بين جزيئات الكلوروفيل في التركيزات الأعلى. انخفضت طاقة تنشيط الشيخوخة مع زيادة تركيز الكلوروفيل، مما يشير إلى أن الكلوروفيل لعب دورًا في زيادة معدل شيخوخة الياف الغزل الكهربائي.
توفر هذه النتائج معلومات قيمة لتطوير نانوفايبر PMMA/كلوروفيل ذات مقاومة محسنة للشيخوخة.

الصور:

اعلام جامعة بابل - كلية الادارة والاقتصاد
اعلام جامعة بابل - كلية الادارة والاقتصاد
اخبار الاقسام العلمية
طب بابل تناقش تأثير الأدوية المخفضة للكوليسترول على الاعصاب

نشر بواسطة: زينب كاظم امين عوض

تاريخ: 29/02/2024

مناقشة طالبة بورد للحصول على زمالة المجلس العراقي

نشر بواسطة: زينب كاظم امين عوض

تاريخ: 29/02/2024

احداث علمية قادمة
طب بابل ستقيم ندوة عن حالة الانتحار

نشر بواسطة: زينب كاظم امين عوض

تاريخ: 31/01/2024