اعلام جامعة بابل - كلية الادارة والاقتصاد

تدريسي من العلوم الصرفة ينشر بحثا علميا في مجله عالميه مصنفه ضمن تصنيف كلاريفيت
الاء الطائي
نشرت دراسة بحثية اعدها الاستاذ الدكتور فؤاد شاكر هاشم التدريسي في كلية التربية للعلوم الصرفة جامعة بابل بعنوان " Solar cell of Sb2O3:CuO/Si prepared via thermal evaporation technique: structural, morphological properties and efficiencyالخلية الشمسية Sb2O3: CuO/Si المحضرة عبر تقنية التبخر الحراري: الخصائص الهيكلية والمورفولوجية والكفاءة", بالاشتراك مع طالب الدكتوراه علي العزاوي الاستاذ الدكتور خالد حنين عباس , في المجلة الكندية للكيمياء Canadian Journal of Chemistry , المصنفه ضمن تصنيف كلاريفيت.
بين الباحثين من خلال الدراسة ان أكسيد الأنتيمون (Sb2O3) له خصائص فيزيائية وكيميائية مثيرة للاهتمام تجعله مفيدًا في تطبيقات الأجهزة المختلفة، بما في ذلك الخلايا الشمسية.
تضمنت الدراسة تحضير الأغشية النانوية المكونة من Sb2O3:0.02 % CuO على ارضيات من الزجاج والسيليكون المحفورة بالليزر باستخدام عملية التبخر الحراري في الفراغ، بسُمك مختلف تبلغ حوالي (20 و30 و40) نانومتر.
للأغشية النانوية المحضرة ليس لها قمم مميزة في تحليل XRD. يظهر اتساع الذروة بسبب غياب التماثل بعيد المدى؛ ونتيجة لذلك، فإن البنية البلورية النانوية غير منظمة.
أظهر تحليل المجهر الإلكتروني الماسح للتشكل السطحي للأغشية النانوية المتكونة أنها منتشرة بشكل موحد وخالية من الجزر والفراغات. وكانت جميع الجسيمات بنفس الحجم تقريبًا، وتم إنشاء الهياكل الجديدة بسمك 40 نانومتر. أظهرت صور AFM شكل السطح المتجانس للأغشية النانوية ذو الشكل الحبيبي. ومع زيادة سمك الغشاء النانوي، زاد أيضًا متوسط الخشونة، وقيمة مربع متوسط الجذر، وقطر الحبوب. كشفت الخصائص البصرية عن انخفاض في طيف النفاذية مع زيادة السماكة. وبدلاً من ذلك، تم تقليل فجوة الطاقة الضوئية عن طريق الحبس الكمي من 3.56 إلى 3.48 فولت. تم تحليل الخواص الكهربائية للأغشية النانوية، وتبين أن جميعها من النوع n وأن التحركية (?) تقل مع سمك الاغشية النانوية. كما هو موضح من خلال خصائص I-V، تزيد كفاءة تحويل الخلية الشمسية إلى 6.373% عند الطاقة = 100 ميجاوات/سم2 مع عامل تعبئة 0.138، جهد الدائرة المفتوحة 4 V، وتيار الدائرة القصيرة 2.6 mA.

اعلام جامعة بابل - كلية الادارة والاقتصاد