اعلام جامعة بابل - كلية الادارة والاقتصاد

كلية التربية للعلوم الصرفة تنجز عدد من المشاريع العمرانية وتضع خطة لاستحداث اقسام علمية
الاء الطائي
أنجزت كلية التربية للعلوم الصرفة جامعة بابل عدد من المشاريع الخاصة بدعم البنى التحتية والمرافق العامة للكلية ، حيث تم انجاز بناء اربع قاعات دراسية جديدة بطابقين وبمساحة 375م2 ), حيث يضم كل طابق قاعتين بأبعاد (6,8 *8.مزودة بأحدث وسائل التعليم الحديثة من شاشات العرض الذكية (سبورات تفاعلية) وشبكة الانترنت, كما شهدت الكلية خلال هذا العام عدد من الأعمال الخاصة بتهيئة وصيانة ابواب القاعات الدراسية وصبغ جدران الكلية جميعها واعادة تاهيل المجمعات الصحية والساحات الخضراء, اضافة الى الشروع بانشاء بناية جديدة تضم مشروع ازالة مخزن قسم الفيزياء وانشاء بناية من طابقين (غرف تدريسيين في الطابق الارضي وقاعة كبيرة في الطابق الاول ) .
وأوضح عميد الكلية الاستاذ الدكتور بهاء حسين صالح ربيع، اضافة الى اعمال الصيانة والترمييم انه تم وضع خطة لاستحداث اقسام علمية جديدة في الكلية منها قسم الاحياء والكيمياء ، بالتعاون مع قسم الاعمار والمشاريع في رئاسة الجامعة ليتم العمل على اكمال المخططات الهندسية .
مبينا أن هذا الاستحداث لأقسام علمية جديدة سيسهم في رفد مديرية التربية بخريجين حاصلين على شهادة البكالوريوس باختصاصات جديدة بالإضافة الى تخصصي الفيزياء والرياضيات وبهذا ستكون كليتنا الاولى بالفرات الاوسط التي ستلبي احتياجات المدارس الثانوية بكافة الاختصاصات .
واضاف ان تم العمل على تطوير المختبرات العلمية للدراسات العليا والاولية وافتتاح مختبرين جديدين للدراسات العليا مجهز بجميع الاجهزة المختبرية المتقدمة , من اجل توفير أجواء دراسية مناسبة وتذليل كافة العقبات التي من المحتمل أن يواجهوها الطلبة خلال العام الدراسي الجديد.
واكد على توفير كل ما هو مطلوب للطلبة لأداء التجارب من خلال توفر المستلزمات والظروف التي تساهم في تذليل كل الصعوبات للنهوض بالمستوى العلمي لهم.
وفي الحديث عن تطوير مناهج البحث العلمي للطلبة، والنشر في المجلات العلمية الرصينة للتدريسيين، بين الدكتور بهاء ربيع ،انه تم عقد العديد من الندوات والمحاضرات الخاصة بعملية ترصين البحوث العلمية ومجلات النشر من خلال تطبيق تعليمات الوزارة والجامعة بهذا الخصوص , كذلك تم توجيه طلبة الدراسات العليا للنشر في المجلات الرصينة والابتعاد عن دور النشر الربحية والتوجه للنشر في المجلات المجانية وقد اثمرت هذه التوجهات عن نشر اكثر من 250بحث لكل سنة دراسية والمنشورة في مستوعبات سكوبس وكلاريفيت .
مبينا أنه تم حصد عدد من اساتذة الكلية على جوائز وتكريمات في يوم الجامعة ضمن تصنيف الباحثين والعلماء المتميزين في العالم التي نشرتها جامعة ستانفورد الأمريكية والتي تسند في تصنيفها على بيانات جوجل المختصة بالمجال العلمي (Google Scholar), كما اختيروا ضمن قائمة 2% من أفضل علماء العالم حسب جامعة ستانفورد بالتعاون مع قاعدة بيانات سكوبس للباحثين الاكثر حصولا على الاستشهادات حسب التقرير الصادر بشهر تشرين الاول 2022، وضمن القائمة 108 باحثا من العراق. وتضم قاعدة البيانات أكثر من 100000 من كبار العلماء التي توفر معلومات موحدة عن الاستشهادات، ومؤشر h، ومؤشر hinder المعدل للتأليف المشترك، والاستشهادات لأبحاث في مواقع تأليف مختلفة. حيث يتم إعطاء مقاييس مع وبدون اقتباسات ذاتية ونسبة الاستشهادات إلى أوراق الاستشهاد.
حيث يصنف العلماء إلى 22 مجالًا علميًا و176 حقلاً فرعياً. يعتمد الاختيار على أعلى 100000 حسب درجة c (مع الاستشهادات الذاتية وبدونها) أو مرتبة مئوية 2? أو أعلى.

اخبار الاقسام العلمية
أطروحة دكتوراه في طب بابل حول مرضى التهاب البروستاتا المزمن

نشر بواسطة: زينب كاظم امين عوض

تاريخ: 15/05/2024

رسالة ماجستير في طب بابل عن النساء المصابات بمتلازمة المبيض

نشر بواسطة: زينب كاظم امين عوض

تاريخ: 06/05/2024

تدريسية من طب بابل تؤلف كتاب علمي

نشر بواسطة: زينب كاظم امين عوض

تاريخ: 06/05/2024

فرع الجراحة في طب بابل يجري امتحانات العملي

نشر بواسطة: زينب كاظم امين عوض

تاريخ: 06/05/2024

احداث علمية قادمة
طب بابل ستقيم ندوة عن حالة الانتحار

نشر بواسطة: زينب كاظم امين عوض

تاريخ: 31/01/2024