أسست كلية التربية عام 1993 وكان موقعها آنذاك ضمن بناية كلية العلوم وفي العام الدراسي 2003-2004 انتقلت الكلية إلى موقع كلية الطب سابقا حيث كان ضمن بنايات الموقع الرئيسي للجامعة.
حول الكلية
كلمة السيد العميد
مجلس الكلية
الرسالة والرؤى والاهداف
داخل اروقة الكلية
الاتصال بالعمادة
قسم الرياضيات
قسم الفيزياء
يوفر القسم الاعلامي من موقع الكلية تغطية متكاملة لكافة نشاطات الكلية بكوادرها العلمية والادارية والفنية. يتوفر في هذا الجزء من الموقع تحديثات يومية لانجازات ومشاركات الكلية في المؤتمرات والندوات وورش العمل بالاضافة الى الاعلانات الرسمية العامة والمخصصة لاساتذة وطلبة الكلية. في حال الحاجة لارسال ملاحظات او استفسارت حول المواد المنشورة يرجى الاتصال بنا من خلال البريد الالكتروني h@uobabylon.edu.iq.
اخر الاخبار
الاعلانات الرسمية
اخبار الهيئة التدريسية
اخبار الاقسام العلمية
كل الاخبار
ارشيف الاخبار
المؤتمرات
الندوات العلمية
ورش العمل
احداث علمية قادمة
مشاركات سابقة
جامعة بابل والمجتمع
المساواة بين الرجل والمرأة
جامعة بابل ومكافحة الارهاب
جامعة بابل ودعم الحرية
سياسة الاستخدام الالكتروني
يختص هذا الجزء من موقع الكلية بتوثيق النشاطات الاكاديمية والبحثية لاساتذة الكلية وباحثيها , ويوفر عرض قائمة بكل المواد العلمية ضمن الاختصاصات اختصاصات الكلية . هذه القائمة مرتبطة بموقع مستودع بيانات جامعة بابل للبحوث الاكاديمية ويساعد الزوار والمهتمين بالاطلاع على خلاصات مهيئة بتفاعلية عالية. يمكن الاطلاع بشكل اوسع على النشاط الاكاديمي الالكتروني لجامعة بابل من خلال زيارة مستودع البيانات البحثية
البحوث العلمية
براءات الاختراع
مستودع الكلية الاكاديمي
مستودع الجامعة الاكاديمي
مجلات الكلية
المحاضرات والمواد الدراسية
طلبة الدراسات الصباحية
طلبة الدراسات المسائية
نظام التعليم الالكتروني
التقويم السنوي
طلبة الدراسات العليا
اعضاء الهيئة التدريسية
استشهادات كوكل سكولر
جامعة بابل واحدة من الجامعات العراقية الكبيرة. تقع في محافظة بابل الواقعة في وسط العراق على ضفاف نهر الفرات. تتألف الجامعة من 21 كلية تتوزع في ثلاثة مجمعات أساسية تقع جميعها في مدينة الحلة. الحرم الجامعي المركزي يقع غربي مدينة الحلة على الطريق الرابط بين بابل والنجف، وهو أكبر المجمعات من حيث المساحة وعدد الكليات و يليه مجمع الكليات الطبية الواقع في وسط مدينة الحلة بحي الاسكان.
التسجيل
الامتحانات التنافسية
التقديم للدراسات الاولية
التقديم للدراسات العليا
دعم الخريجين
وثائق التخرج وصحة الصدور
بوابة الخريجين
الدراسة في الكلية
قوانين الانضباط الجامعي
الاقسام الداخلية
وحدة الارشادات التربوية والدعم النفسي
دليل الجامعة
دخول اعضاء الهيئة التدريسية
دخول طلبة الدراسات العليا
دخول طلبة الدراسات الاولية
سيرفر بريد الكادر الاداري
سيرفر بريد الكادر العلمي
سيرفر بريد طلبة الكلية
اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش حل مسائل أمثلية المعولية الضبابية باستعمال البرمجة اللاخطية الضبابية الاء الطائي نوقشت في كلية التربية للعلوم الصرفة جامعة بابل اطروحة الدكتوراه لطالب الدراسات العليا احمد عبد الحسين جبار حمود قسم الرياضيات الموسومة : ((حل مسائل أمثلية المعولية الضبابية بأستعمال البرمجة اللاخطية الضبابية ))بأشراف الاستاذ الدكتور عدي صبري عبد الرزاق , وهي كجزء من متطلبات نيل درجة الدكتوراه فلسفة في التربية / الرياضيات. اوضح الباحث من خلال الدراسة ان كل من طريقه آدم وطريقة التدرج هي خوارزميات التحسين المستخدمة لحل مشاكل تحسين القيد, ومع ذلك، هناك بعض الاختلافات الرئيسية بين هاتين الطريقتين. وبين ان طريقة التدرج هي خوارزمية تحسين من الدرجة الأولى تقوم بتحديث المعلمات من خلال اتخاذ خطوات صغيرة في اتجاه التدرج السلبي لوظيفة الهدف,يتمثل العيب الرئيسي لطريقة التدرج اللوني في أنها قد تتعثر في الحدود الدنيا المحلية, وقد يستغرق الامر وقتاً طويلاً لتتقارب مع الحد الأدنى العالمي. من ناحية أخرى، فأن طريقة آدم هي خوارزمية تحسين من الدرجة الثانية تجمع بين مزايا طريقة التدرج والنهج القائم على الزخم, يستخدم آدم معدلات التعلم التكيفية، مما يسمح لها بالتقارب بشكل أسرع من طريقة التدرج، ومن غير المرجح أن تتعثر في الحدود الدنيا المحلية, من حيث معدل التقارب، فإن طريقة آدم بشكل عام أسرع من طريقة التدرج، خاصة بالنسبة للمشاكل ذات الأبعاد العالية أو البيانات الصاخبة. ومع ذلك، يمكن أن يكون آدم حساسًا لاختيار المعلمات الفائقة، وقد يتقارب مع الحلول دون المستوى الأمثل إذا لم يتم ضبط المعلمات الفائقة بشكل صحيحا باختصار، في حين أن كلتا الطريقتين مفيدتان لحل مشاكل تحسين القيد، قد تكون طريقة آدم أكثر فعالية للمشكلات ذات البيانات عالية الأبعاد أو الصاخبة، بينما قد تكون طريقة التدرج أكثر ملاءمة للمشكلات الأبسط. يعتمد اختيار الطريقة في النهاية على المشكلة المحددة والموارد الحسابية المتاحة. تواجه الهندسة تحديًا بالغ الأهمية في تحسين موثوقية النظام.
نشر بواسطة: زينب كاظم امين عوض
تاريخ: 11/05/2025
تاريخ: 04/05/2025
تاريخ: 28/04/2025
تاريخ: 05/03/2025
تاريخ: 22/12/2024
تاريخ: 20/10/2024
تاريخ: 03/06/2024
تاريخ: 31/01/2024