أسست كلية التربية عام 1993 وكان موقعها آنذاك ضمن بناية كلية العلوم وفي العام الدراسي 2003-2004 انتقلت الكلية إلى موقع كلية الطب سابقا حيث كان ضمن بنايات الموقع الرئيسي للجامعة.
حول الكلية
كلمة السيد العميد
مجلس الكلية
الرسالة والرؤى والاهداف
داخل اروقة الكلية
الاتصال بالعمادة
قسم الرياضيات
قسم الفيزياء
يوفر القسم الاعلامي من موقع الكلية تغطية متكاملة لكافة نشاطات الكلية بكوادرها العلمية والادارية والفنية. يتوفر في هذا الجزء من الموقع تحديثات يومية لانجازات ومشاركات الكلية في المؤتمرات والندوات وورش العمل بالاضافة الى الاعلانات الرسمية العامة والمخصصة لاساتذة وطلبة الكلية. في حال الحاجة لارسال ملاحظات او استفسارت حول المواد المنشورة يرجى الاتصال بنا من خلال البريد الالكتروني h@uobabylon.edu.iq.
اخر الاخبار
الاعلانات الرسمية
اخبار الهيئة التدريسية
اخبار الاقسام العلمية
كل الاخبار
ارشيف الاخبار
المؤتمرات
الندوات العلمية
ورش العمل
احداث علمية قادمة
مشاركات سابقة
جامعة بابل والمجتمع
المساواة بين الرجل والمرأة
جامعة بابل ومكافحة الارهاب
جامعة بابل ودعم الحرية
سياسة الاستخدام الالكتروني
يختص هذا الجزء من موقع الكلية بتوثيق النشاطات الاكاديمية والبحثية لاساتذة الكلية وباحثيها , ويوفر عرض قائمة بكل المواد العلمية ضمن الاختصاصات اختصاصات الكلية . هذه القائمة مرتبطة بموقع مستودع بيانات جامعة بابل للبحوث الاكاديمية ويساعد الزوار والمهتمين بالاطلاع على خلاصات مهيئة بتفاعلية عالية. يمكن الاطلاع بشكل اوسع على النشاط الاكاديمي الالكتروني لجامعة بابل من خلال زيارة مستودع البيانات البحثية
البحوث العلمية
براءات الاختراع
مستودع الكلية الاكاديمي
مستودع الجامعة الاكاديمي
مجلات الكلية
المحاضرات والمواد الدراسية
طلبة الدراسات الصباحية
طلبة الدراسات المسائية
نظام التعليم الالكتروني
التقويم السنوي
طلبة الدراسات العليا
اعضاء الهيئة التدريسية
استشهادات كوكل سكولر
جامعة بابل واحدة من الجامعات العراقية الكبيرة. تقع في محافظة بابل الواقعة في وسط العراق على ضفاف نهر الفرات. تتألف الجامعة من 21 كلية تتوزع في ثلاثة مجمعات أساسية تقع جميعها في مدينة الحلة. الحرم الجامعي المركزي يقع غربي مدينة الحلة على الطريق الرابط بين بابل والنجف، وهو أكبر المجمعات من حيث المساحة وعدد الكليات و يليه مجمع الكليات الطبية الواقع في وسط مدينة الحلة بحي الاسكان.
التسجيل
الامتحانات التنافسية
التقديم للدراسات الاولية
التقديم للدراسات العليا
دعم الخريجين
وثائق التخرج وصحة الصدور
بوابة الخريجين
الدراسة في الكلية
قوانين الانضباط الجامعي
الاقسام الداخلية
وحدة الارشادات التربوية والدعم النفسي
دليل الجامعة
دخول اعضاء الهيئة التدريسية
دخول طلبة الدراسات العليا
دخول طلبة الدراسات الاولية
سيرفر بريد الكادر الاداري
سيرفر بريد الكادر العلمي
سيرفر بريد طلبة الكلية
رسالة ماجستير في العلوم الصرفة تناقش تطوير خوارزميات التحسين الرياضي في الشبكات العصبية الاء الطائي نوقشت في كلية التربية للعلوم الصرفة جامعة بابل رسالة ماجستير للطالبة وئام عباس عبيد مطر,قسم الرياضيات الموسومة : ( تطوير خوارزميات التحسين الرياضي في الشبكات العصبيةDevelopment of The Mathematical Optimization Algorithms for The Neural Networks)بأشراف الاستاذ المساعد الدكتور احمد صباح احمد, و هي جزء من متطلبات نيل درجة الماجستير في التربية / الرياضيات. بينت الباحثة من خلال الدراسة ان الشبكات العصبية الاصطناعية هي منهجية حديثة ومتطورة جذبت اهتمام العديد من الباحثين في مختلف المجالات، بما في ذلك الهندسة وتكنولوجيا المعلومات والطب والإحصاء وبحوث العمليات، وتكتسب أهمية متزايدة نظرا لمرونتها الكبيرة مقارنة بالطرق التقليدية، فضلا عن قدرتها على التعلم والتكيف مع أي نموذج, وعادة ما يتم تدريب الشبكات العصبية باستخدام طرق قائمة على التدرج لمحاولة تقليل دالة التكلفه، حيث يقوم النموذج بضبط وزنه ومنحدره، بالاعتماد على دالة التكلفة والتعلم المعزز (التعلم الخاضع للإشراف) للوصول إلى نقطة التقارب (القيمة المثلى). تضمنت الدراسة جانبين، الأول هو دراسة الشبكات العصبية الخطية من أبسط الأنواع (التنبؤ الخطي والمتعدد واللوجستي) باستخدام خوارزمية نزول التدرج التكراري والمعادلة العادية كنهج تحليلي للتحسين أو كبديل لنزول التدرج من أجل تقليل دالة التكلفة أو الوصول إلى نقطة التقاء الحد الأدنى. أما بالنسبة للجانب الآخر من الدراسة، فقد تم التعامل مع كيفية تدريب النموذج بطريقة الانتشار العكسي ، ويتم ذلك عن طريق بناء خوارزميات الشبكات العصبية من خلال دراسة وتحليل الأحداث التي حدثت بالفعل وتخزينها في السجلات السابقة في قواعد البيانات ثم مقارنة التنبؤات الناتجة من الشبكة العصبية بالقيم الحقيقية يتم تطوير معلمات الشبكة وتحديثها بقيم أكثر دقة، الخوارزميات هي (الزخم، نيستيروف، أداغراد، أدادلتا، رمسبروب وآدم) بعد تحديد قيم المعلمات الفائقة وتطبيق الخوارزميات على النموذج, قارنا قيم الدالة الموضوعية واتضح أن آدم يدرب النموذج جيدا لأنه يعتمد على مراكز القوة في الخوارزميات السابقة واستخدمنا بايثون للحصول على النتائج.
نشر بواسطة: زينب كاظم امين عوض
تاريخ: 11/05/2025
تاريخ: 04/05/2025
تاريخ: 28/04/2025
تاريخ: 05/03/2025
تاريخ: 22/12/2024
تاريخ: 20/10/2024
تاريخ: 03/06/2024
تاريخ: 31/01/2024