اعلام جامعة بابل - كلية الادارة والاقتصاد

اطروحة دكتوراه في طب بابل عن المرضى المصابين بالشريان التاجي المزمن

ضمن النشاطات المتواصلة لفرع الكيمياء الحياتية السريرية ومن أجل جعل البحوث تتماشى مع أكثر الأمراض شيوعاً في العراق، أقيمت في كلية الطب جامعة بابل مناقشة أطروحة الدكتوراه للطالبة رجاء نعمة أمين تحت عنوان (تقييم البروتين C التفاعلي عالي الحساسية وعلاقته بتعدد الأشكال الجينية لسيراميداز الحمضي في المرضى العراقيين المصابين بالشريان التاجي المزمن)
وقد حضر جلسة المناقشة المعاون العلمي الاستاذ المساعد الدكتور اشرف محمد علي ورئيس الفرع الاستاذ الدكتور عبد السميع حسن الطائي وجمع من الباحثين والأكاديميين وطلبة الدراسات العليا.
وتلخصت الاطروحة في دراسة احتشاء عضلة القلب (MI) والذي هو أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لدخول المستشفى وهو شائع في جميع أنحاء العالم. ويعني احتشاء عضلة القلب انقطاع إمداد الدم لجزء من القلب، وغالبًا ما يكون بسبب تكوين جلطة انسداد في موقع تمزق أو تآكل لويحات التصلب العصيدي في الشريان التاجي مما يؤدي إلى موت خلايا القلب.
كان الغرض من هذه الدراسة هو تقييم التغيرات في بعض المتغيرات البيوكيميائية في المرضى الذين يعانون من نقص تروية القلب مع تعدد الأشكال الوراثي. أشارت النتائج إلى أن معظم حالات السكري لمرضى القلب كانت في سن أكبر من ومساوي 50 سنة لكلا الجنسين وتم تسجيل (35?) و (50?) للذكور والإناث المصابون بداء السكري في أكبر من ومساوي 50 سنة مرتبطة بالجنس، على التوالي، وكان المدخنون 20 (33 ?)، وغير المدخنين (أبدًا) 40 (67 ?).
وكشفت نتائج هذه الدراسة أن نسبة المرضى الذكور تنمو بمعدل أسرع من نسبة المرضى الإناث، وأن 28? من المرضى تقل أعمارهم عن 50 عامًا، بينما 72? فوق سن 50 عامًا، وغالبية المرضى لديهم مستوى تعليمي عالٍ. وبحسب نتائج الدراسة، كان 78.3? من المرضى يعانون من ارتفاع ضغط الدم ومرض نقص تروية القلب.
بقلم: عباس مجيد

الصور:

اعلام جامعة بابل - كلية الادارة والاقتصاد
اخبار الاقسام العلمية
تدريسي من طب بابل يلقي محاضرة علمية

نشر بواسطة: زينب كاظم امين عوض

تاريخ: 01/06/2023

عميد طب بابل يتفقد امتحان الفسلجة العملي

نشر بواسطة: زينب كاظم امين عوض

تاريخ: 26/05/2023

المرحلة السادسة في طب بابل يؤدون امتحان نهاية كورس الجراحة

نشر بواسطة: زينب كاظم امين عوض

تاريخ: 20/05/2023

طلبة طب بابل يؤدون امتحان نهاية كورس الباطنية

نشر بواسطة: زينب كاظم امين عوض

تاريخ: 20/05/2023

تدريسية من طب بابل مشرفا" في لجنة مناقشة بجامعة البصرة

نشر بواسطة: زينب كاظم امين عوض

تاريخ: 18/05/2023

احداث علمية قادمة
طب بابل تختار احد طلبتها كممثلا لطلبتها

نشر بواسطة: زينب كاظم امين عوض

تاريخ: 04/11/2021