كلية التربية للعلوم الصرفة تعقد محاضرة لمناقشة البحوث العلمية للدكتور خالد حنين والمقدمة للحصول على ترقية علمية
 التاريخ :  05/07/2018 07:51:29  , تصنيف الخبـر  كلية التربية للعلوم الصرفة
Share |

 كتـب بواسطـة  الاء الطائي  
 عدد المشاهدات  275

كلية التربية للعلوم الصرفة تعقد محاضرة لمناقشة البحوث العلمية للدكتور خالد حنين والمقدمة للحصول على ترقية علمية
   عقدت كلية التربية للعلوم الصرفة جامعة بابل اليوم الخميس الموافق الخامس من/تموز/2018  محاضرة لمناقشة البحوث العلمية المقدمة من قبل الأستاذ المساعد الدكتور خالد حنين عباس التدريسي في قسم الفيزياء من اجل نيل لقب((أستاذ )) , تم ذلك استنادا إلى تعليمات رئاسة جامعة بابل – اللجنة الجامعية المركزية للترقيات العلمية والتعضيد , بحضور عميد الكلية  الأستاذ الدكتور مجيد علي حبيب الخفاجي  و نخبة من أساتذة الكلية .
   
    قدم التدريسي محاضرة موجزة عن بحوثه العلمية المنشورة في مجلات علمية عالمية رصينة مختلفة  والموسومة :
1-    (اعتماد طاقة اورباخ ومعاملات التفريق على درجة حرارة القاعدة للاغشية الرقيقة CdO المحضرة بالتحلل الكيميائي ). تضمن البحث تحضير اغشية CdO بتقنية التحلل الكيميائي من اذابة مول واحد من CdCl2 في الماء المقطر. النفاذية والانعكاسية وثوابت العزل الحقيقي والخيالي قلت بزيادة درجة حرارة القاعدة لاغشية CdO الرقيقة. فجوة الطاقة قلت من 2.4 الكترون-فولت للاغشية المحضرة بدرجة حرارة 300 درجة سليزية الى 2.3 الكترون- فولت للاغشية المحضرة بدرجة حرارة قاعدة 450 درجة سليزية. بينما طاقة اورباخ ازدادت بزيادة درجة حرارة القاعدة. معاملات التفريق ايضا درست بتاثير درجة حرارة القاعدة لاهميتها في تحديد مواصفات الاجهزة في تطبيقات الاتصالات.
2-    (تصنيع وتحسين الخلية الشمسية SnS:Ag/Si المحضرة بطريقة التبخير الحراري), تضمن البحث تحضير اغشية SnS المشوبة بنسب وزنية من الفضة النانوية بطريقة التبخير الحراري وبسمك 75 نانومتر. من فحوصات الاشعة السينية تبين بان الاغشية المحضرة هي متعددة التبلور وبحجم بلوري يشير الى ظهور حالة التكميم كما تم حسابه من معادلة شيرر. ومن فحوصات المجهر الالكتروني الماسح ومجهر القوة الذرية تبين بان التركيب والسطح يتاثر بالاضافة القليلة جداً من الفضة النانوية، وانها اغشية ذات تجانس عالي. ومن الفحوصات البصرية ضمن المدى 300-900 نانومتر، تبين بان النفاذية تقل بزيادة نسبة الفضة النانوية بينما الامتصاصية تزداد. وان فجوة الطاقة قلت من 3 الكترون-فولت الى 2 الكترون-فولت، ومقدار فجوة الطاقة ايضاً يشير الى ظهور حالة التكميم. ومن الفحوصات الكهربائية تبين بان الاغشية المحضرة هي من نوع P. درست خصائص I-V وايضاً تم حساب قيمة الكفاءة ووجد بانها ازدادت لتصل الى 4.42% .
3-    (تحضير طبقات من TiO2 بتقنية المحلول الغروي ودراسة الخصائص الكهروبصرية لتطبيقات الخلايا الشمسية),الهدف من الدراسة هو تحضير اغشية TiO2 على ارضيات من ITO وبطبقات نانوية مختلفة، ودراسة الخصائص التي تجعل هذه الاغشية مناسبة لتطبيقات الخلايا الشمسية.

آلاء الطائي : إعلام كلية التربية للعلوم الصرفة