مناقشة رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة حول الخصائص الكهربائية والبصرية لجسيمات SnO2و CuO النانوية مع خليط ((PVA-PEG
 التاريخ :  11/09/2017 06:34:49  , تصنيف الخبـر  كلية التربية للعلوم الصرفة
Share |

 كتـب بواسطـة  الاء الطائي  
 عدد المشاهدات  214

مناقشة رسالة ماجستير في  كلية التربية للعلوم الصرفة حول
الخصائص الكهربائية والبصرية لجسيمات  SnO2و CuO النانوية مع خليط (PVA-PEG )
جرت في كلية التربية للعلوم الصرفة جامعة بابل يوم الأحد الموافق العاشر من ايلول /2017 المناقشة العلنية لرسالة الماجستير في اختصاص الفيزياء للباحث نصير جبار حسين والموسومة (الخصائص الكهربائية والبصرية لجسيمات  SnO2و CuO النانوية مع خليط ((PVA-PEG بأشراف الأستاذ  الدكتور بهاء حسين ربيع.
   
تم في هذه الدراسة,تحضير المتراكبان النانويان PVA-PEG-SnO2  (PVA-PEG-CuO),)باستخدام تقنية الصب مع نسب وزنية مختلفة من اوكسيد النحاس ((CuOالنانوي وثنائي اوكسيد القصدير النانوي ((SnO2 وقد تم تشخيص وفحص تركيب الاغشية بطرق مختلفة منها فحوصات المجهر الضوئي والتحليل الطيفي للأشعة تحت الحمراء (FTIR) وصور المجهر الإلكتروني الماسح (SEM).
أظهرت نتائج الفحص بأن صور المجهر الضوئي توضح توزيع جسيمات النحاس والقصدير النانوية لجميع أغشية المتراكب النانوي. كذلك بينت نتائج فحوصات FTIR)) بقاء اغلب أواصر الامتصاصية في نفس موقع الأطوال الموجية بعد إضافة المواد النانوية .كما و تمت دراسة التغيرات الحاصلة للسطح لأغشية المتراكبان النانويان باستخدام تقنية المجهر الإلكتروني الماسح SEM)),والذي أظهر ان المتراكبان يحتويان على العديد من التجمعات والجسيمات الكروية تتوزع عشوائيا وبكثافة على السطح مع زيادة نسبة الاضافة .
إما الخصائص البصرية أظهرت نتائج إن  للمتراكبان النانويان ((PVA-PEG-SnO2       (PVA-PEG-CuO), زيادة الامتصاصية عند زيادة تركيز الجسيمات النانوية  وامتصاصية عالية في منطقة الموجات فوق البنفسجية UV-Region)) وامتصاصية واطئه في منطقة الضوء المرئيVis-Region) ) والمنطقة تحت الحمراء IR-Region)).اما الانتقالات الالكترونية  فتكون غير مباشرة (مسموحة و ممنوعة) في كلا المتراكبان النانويان. الثوابت البصرية مثل معامل الامتصاص, معامل الخمود و معامل الانكسار, ثابت العزل بجزئيه الحقيقي والخيالي تزداد مع زيادة تراكيز الجسيمات النانوية. فجوة الطاقة البصرية وكذلك النفاذية تقل مع زيادة تراكيز الجسيمات النانوية. نتائج الكهربائية المستمرة التي تم الحصول عليها تشير الى أن التوصيلية الكهربائية D.C)) لأغشية ((PVA-PEG-SnO2 (PVA-PEG-CuO),     تزداد مع زيادة درجة الحرارة من C0(30-80 )وتركيز المادتين (SnO2 ,CuO)  النانوية, كما تقل طاقة التنشيط مع زيادة نسب الاضافة. كذلك تبين الخصائص الكهربائية المتناوبة A.C)) ان ثابت العزل الكهربائي والفقدان العزلي للمتراكبان تتناقص مع زيادة تردد المجال الكهربائي المطبق  و أنها تزداد مع زيادة تركيز الجسيمات النانوية, و تزداد التوصيلية الكهربائية المتناوبة مع زيادة تركيز الجسيمات النانوية و التردد.
   
 وبعد المناقشة والمداولة منحته اللجنة العلمية شهادة الماجستير بعلوم الفيزياء

ألاء الطائي : إعلام كلية التربية للعلوم الصرفة