انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

الاختبار التحصيلي الشفوي

Share |
الكلية كلية التربية للعلوم الصرفة     القسم قسم الفيزياء     المرحلة 4
أستاذ المادة ابراهيم محي ناصر الطهمازي       11/3/2021 11:31:12 AM
المحاضرة الرابعة بعنوان :(الاختبارات التحصيلية الشفوية )
الاهداف السلوكية : يتوقع من الطالب بعد دراسة المحاضرة ان :-
1-يعرف الاختبار الشفوي
2-يوضح اهمية واستخدامات الاختبار الشفوي بعملية التدريس
3-يعدد عيوب الاختبارات الشفوية
4-يعدد قواعد استخدامها

اولا : تعريف الاختبار الشفوي: وهو طريقة اختبار معتمدة في عدد من المدارس والتخصصات والتي تقوم على أن يسأل الممتحنُ الطالبَ شفوياً وليس كتابةً، ويتوجب على الطالب الإجابة بأسلوب يدل على إلمامه التام بالمادة ليجتاز الاختبار.

ثانيا:-أهمية الاختبارات الشفوية في التدريس التربوي :
1- تقوم على تقديم صورة حقيقية عن القدرات والإمكانات اللغوية للتلميذ، من حيث القراءة أو اللفظ السليم والصحيح.
2- تساعد على الحكم بشكل صادق بما يتعلق بقدرة التلميذ على الحوار، والفهم والاستيعاب بشكل سريع.
3- تقدم فوائد عند القيام على تقويم الطالب في الأعوام الدراسية الأولى، لأن الطفل لا يملك مهارات التعبير الكتابي.
3- تفتح الفرص والمجال أمام التلاميذ من أجل الاستماع والإنصات إلى إجابة الطلاب الآخرين، وذلك من أجل الاستفادة من التكرار للمعارف وللمعلومات وترسيخها في عقولهم ويؤدي ذلك إلى تجنب الأخطاء التي يقع فيها الآخرين.
4- التأكد من صدق ودقة الاختبارات التحريرية، ففي حال حصل التلميذ على علامة عالية وشك المدرس في صحتها، فيقوم المعلم بالاختبار الشفوي في التدريس التربوي للتلميذ في نفس الموضوع، فتبين للمدرس صدق النتيجة التي حصل عليها التلميذ في الاختبار التحريري.
5- تساعد على تصحيح الأخطاء التي يقع فيها التلاميذ، بشكل مباشر وقت حدوثها مما يعطي تغذية راجعة بشكل مباشر للتعليم.
6- تتيح المجال من أجل اختبار أكبر مجموعة من التلاميذ وذلك لا يؤدي إلى تعب المدرس من خلال عملية تصحيح أوراق الاختبارات في التدريس التربوي.

ثالثا:استخدامات الاختبارات الشفوية في التدريس التربوي:-
1- تستخدم الاختبارات الشفوية في التدريس التربوي في المواقف التي يطلب من التلميذ الإجابة عن أسئلة الاختبار المُعدّ بشكل شفوي اثناء التدريس.
2- تستخدم الاختبارات الشفوية في التدريس التربوي في المواقف التي يكون الهدف منها قياس مهارة التلميذ في مجال القراءة .
3- تستخدم الاختبارات الشفوية في التدريس التربوي في الوقت الحالي من أجل تقويم العلوم في المرحلة الأولى وفي المواد الدراسية الشفوية في المراحل الاساسية والمرحلة الثانوية.

رابعا: عيوب الاختبارات التحصيلية الشفوية:-
1- تحتاج إلى وقت طويل في عملية تطبيقها وتنفيذها.
2- المعلم يتأثر بفكره الذي تكوّن من قَبل عن التلميذ ومستواه العلمي.
3- استجابة التلميذ تكون متأثرة بالموقف المباشر خلال وقت الاختبار فقد يشعر بالخوف أو الارتباك، وكما أنه قد يتلعثم بالكلام أثناء الإجابة عن أسئلة الاختبار الشفوي.
4-الأسئلة التي يقوم المعلم على تقديمها وعرضها على الطالب لا تضم كل المواقف التي يحكم عن طريقها على إمكانات وقدرات التلميذ.
5- لا تعطي للتلميذ المدة الزمنية المناسبة من أجل التفكير في الإجابة .

خامسا: القواعد الهامة والواجب العمل على اتباعها عند إعداد وتنفيذ الاختبارات الشفوية .
1-يجب البدء بالأسئلة ذات المستوى السهل والبسيط من أجل التخلص من الشعور بالتوتر الذي يكون في نفس التلميذ.
2- يجب التبسم وملاطفة التلاميذ بمجموعة من الكلمات المشجعة، والإكثار منها في حال لوحظ على الطالب شعور الرهبة والخوف من الاختبار.
3- تجنب اختبار التلميذ أمام الطلاب وبالذات التلميذ الذي يتصف بالخجل والإحراج.


اسئلة التقويم :
س1: اجب بكلمة صح او خطأ امام العبارات التالية
1-الاختبارات الشفوية لا تتاثر بذاتية المعلم او من يقوم بتنفيذها
2-تحتاج الاختبارات الشفوية لوقت قصير في تنفيذها
3-تعطي الاختبارات الشفوية وقت كافي للتلميذ ليحضر الاجابة
س2: اختر الاجابة الصحيحة من بين البدائل
1-عند تنفيذ الاختبار الشفوي يجب ان نبدا بالاسئلة التي تمتاز---------------
السهولة الصعوبة الغموض
2-الاختبار الشفوي يقيس قدرات التلاميذ ---------
الكتابية اللغوية المهارية


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .
الرجوع الى لوحة التحكم