انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

تعريف ومفهوم القياس والتقويم التربيو

Share |
الكلية كلية التربية للعلوم الصرفة     القسم قسم الفيزياء     المرحلة 4
أستاذ المادة ابراهيم محي ناصر الطهمازي       11/3/2021 11:24:11 AM
المحاضرة الاولى : تعريف مفهومي القياس والتقويم وانواعهما واهمية التقويم في العملية التربوية
الاهداف السلوكية للمحاضرة : يتوقع من الطلبة بعد دراسة المادة ان :-
1-يعرف القياس التربوي
2-يعرف التقويم التربوي
3-يوضح انواع القياس
4-يوضح انواع التقويم
5-يذكر فوائد التقويم في العملية التربوية

معنى القياس التربوي: القياس بمفهومه العام؛ عملية يتم بوساطتها التعبير عن خصائص الأشياء والظواهر بأعداد وفق شروط معينة، ووحدات محددة وواضحة. ويشير إلى مجموعة من الإجراءات التي تتضمن تحديد ما يجب قياسه وترجمته إلى معلومات عددية أو بيانات رقمية يسهل وصفها بدقة أو بمستوى مقبول من الدقة.
انواع القياس:-
أ- قياس مباشر: كما يحدث حين نقيس الطول ، الوزن …. ...ويمتاز بسهولة الاجراء ودقة البيانات وعدم وجود خطأ كبير
ب-قياس غير مباشر: كما يحدث عند قياس التحصيل ، الذكاء ، الشخصية ,الميول—ويمتاز بصعوبة الحصول على بيانات خالية من الاخطاء حيث يرافق هذا النوع من القياس عدم الدقة وذلك بسبب الخصائص المقاسة
معنى التقويم التربوي:- هو الجمع المنظم للمعلومات قصد معرفة مدى حدوث لدى التلاميذ، بعض التغييرات المقصودة والمتضمنة في الأهداف، ومراقبة مستواها لدى كل تلميذ وإصدار الحكم الملائم واتخاذ القرارات المناسبة .
انواع التقويم :يقسم التقويم الى عدة تقسيمات اعتمادا على
اولا : كيفية تفسير الدرجة:- ويقسم التقويم الى تقويم معياري المرجع وتقويم محكي المرجع حيث ان التقويم المعياري يركز على وضع المفحوص بشكل عام وبدرجة أكبر بينما يركز التقويم محكي المرجع على اتخاذ قرارات تصنيفية مثل ناجح / راسب أو قوي / ضعيف...كما يركز التقويم مرجعي المعيار على أداء مجموعة ما وكذلك أداء الفرد بمقارنته مع المجموعة، في حين يركز التقويم المحكي المرجع على أداء الفرد الخاص ومقارنتة بمحك ثابت محدد سابقا.
ثانيا :حسب الفترة الزمنية لاجراء التقويم :-
1. التقويم القبلي
يستخدم التقويم القبلي قبل أي نوع تقويم آخر. فبدونه لا يكون هناك أي دراسة تقوم على أسس صحيحة. التقويم القبلي ضروري “لقبول” الطالب في السنة الدراسية أو الكورس الأكاديمي الجديد ونفهم من هذا أن تحسين التقويم القبلي وتطويره بما يتوافق مع احتياجات هذا العصر وما يقدمه من تكنولوجيا نظام الامتحانات الإلكترونية للجامعات من شأنه تعزيز جودة الجامعات لأن معدل نجاح الطلاب فيها سيزداد بناءًا على تحليلات دقيقة واختبارات متوازنة صحيحة.
2. التقويم البنائي أو التقويم التكويني
التقويم التكويني أو البنائي بأنه عملية ترجمة البيانات التي نتحصل عليها عن أداء الطالب لتكييف طريقة التدريس وفقًا للاحتياجات الفردية اي انه يجري بموازات العملية التدريسية لمعرفة مدى التقدم نحو الاهداف المنشودة .
3. التقويم التشخيصي
التقويم التشخيصي شكل من أشكال التقويمات المسبقة. وهو يمكن المعلمين من تقييم نقاط القوة والضعف والمعرفة والمهارات لدى الطلاب قبل البدء بعلمية التعليم. ومن المهم الإشارة إلى أنه يمكنك الاستعانة ببيانات التقويم التشخيصي التي يمكنك الحصول عليها من الطلاب لفهم ما يعرفه الطلاب بالفعل عن موضوع ما قبل البدء في مناقشته. ويمكنك أيضًا إجراء تقييم مماثل بعد عقد المحاضرة أو الحصة لتحديد ما إذا كان الطلاب قد حققوا أهداف التعلم المطلوبة من الدرس. ويمنح هذا الشكل من التقييم المدرسين الفرصة للتخطيط لعملية تعليمية مفيدة وفعالة. وبالتالي يمكن أن يوفروا للطلاب تجربة تعليمية فردية.
4. التقويم الختامي
يستخدم التقويم الختامي لقياس تعلم الطلاب، ومدى اكتسابه للمهارات المبتغاة، وتقدمه الأكاديمي في ختام فترة تعليمية محددة. وعادة ما يتم ذلك في نهاية الفصل الدراسي أو العام الدراسي أو كورس ما أو وحدة أو حتى مقرر الدراسي.
فواحدة من أفضل وظائف التقويم الختامي هو أنه يساعد على تحديد كل من نقاط القوة والضعف لطلابك. وتتجه الكثير من المؤسسات التعليمية اليوم لأنظمة التقييم والامتحانات الإلكترونية لاستخراج مختلف التحليلات الفورية والتقارير التفصيلية التي تغطي كل جوانب الاختبار، بما فيها الأسئلة ونقاط القوة والضعف لدى الطلاب ويتيح لك التقويم الختامي أيضًا إمكانية تحديد، في نهاية كل فترة تعليمية زمنية، تقدم الطلاب الدراسي وفقًا لأهداف التعلم المحددة لهذه الفترة وكذلك معرفة تقييم الأداء العام لكل منهم ومقارنة أدائهم ببعضهم البعض في كل سؤال على حدى وفي النتائج بشكل عام. ويكون ذلك لاستخدام هذه المعلومات فيما بعد في تقارير تساعد أصحاب القرار في تطوير التعليم في المؤسسات التعليمية المختلفة..

اهمية التقويم في العملية التربوية :-
ا- التوجيه والإرشاد.
ب- نقل أو رفع التلميذ من مرحلة دراسية إلى أخرى.
ج- معرفة مستوى التلاميذ ومقدار معرفتهم للمادة قبل التدريس، حيث يفيد ذلك في عملية تصميم وبناء الأهداف التعليمية والنشاطات التربوية بوجه عام.
د- معرفة مدى تأثير المواد والطرق التدريسية المستعملة في عملية التعليم، حيث إن مهمة التقييم هنا تتمثل في تجهيز المعلم بتغذية راجعة بخصوص ملاءمة هذه المواد والطرق لمستوى التلاميذ، وقدراتهم ورغباتهم الفردية، ثم تعديل ما يلزم على أساسها.
ه- إعطاء صورة واضحة عما تحققه المدرسة من واجبات وأعباء، ونقل هذه الصورة بثقة نفسية كاملة من قبل المعلم إلى جمهرة الناس المهنيين والمسؤولين الرسميين. إن تعريف المجتمع برسالة المدرسة التربوية وما تقوم به من مسؤوليات جسام لإعداد وتربية الأجيال الناشئة، لتساعد على نقص الانتقادات والقصور الموجهة من قبل بعض أفراد المجتمع للمدرسة ودورها التربوي والاجتماعي.

اسئلة التقويم :-
اجب بكلمة صح او خطأ امام العبارات التالية :-
1-التقويم يتضمن القياس واشمل منه
2-القياس عملية تاتي بعد التقويم
3-التقويم المعياري يقارن اداء الطالب بمحك مسبق
4-القياس المباشر اصعب من القياس الغير المباشر من حيث الاجراء
اختر الاجابة الصحيحة من بين البدائل
1-عملية التعبير عن الخصائص والسمات بلغة الارقام تسمى عملية -----------
قياس تقويم تقدير تشخيص
2-عندما نقارن درجة المتعلم مع درجة زملائه فان نوع التقويم هو -----------
محكي معياري تكويني ختامي
3-يقسم التقويم التربوي حسب وقت اجراءه الى --------- انواع
ثلاثة اربعة خمسة ستة


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .
الرجوع الى لوحة التحكم