انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

القبة السماوية

Share |
الكلية كلية التربية للعلوم الصرفة     القسم قسم الفيزياء     المرحلة 2
أستاذ المادة سلار حسين ابراهيم الزرقاني       10/29/2021 7:12:41 AM
-6 القبــة السماويــــة Celestial sphere
عندما ننظر إلى السماء نشاهدها وكأنها كره واسعة الأطراف محيطه بنا وكأن مركزها هي عين الراصد. إن هذه الكره الوهمية التي تتراءى لنا وكأننا مستقرون في مركزها هي القبة السماوية، التي يمكن تصورها بأنها كره مجوفة بحيث تقع الأرض في مركزها، وتنتشر الأجرام السماوية على سطحها الداخلي.
ويمكن التعرف على الأجزاء التالية في القبة السماوية:
1- سَمْت الرأس Zenith
هي النقطة الممتدة عمودياً فوق رأس الراصد الواقف في أية نقطة على سطح الأرض إلى الفضاء الخارجي.

2- النظير (سَمْت القدم) Nadir
وهي النقطة الممتدة عمودياً من تحت قدمي الراصد بحيث تمر في مركز الكرة الأرضية باتجاه الفضاء الخارجي. وتبعد هذه النقطة عن سَمْت الرأس 180 درجه.

3- دائرة الأفق Horizon
هي الدائرة العظمى التي تبعد 90 درجه عن كل من سَمْت الرأس والنظير، أي الدائرة المتمثلة بسطح القبة السماوية بحيث يكون قطباها السَمْت والنظير.

4- القطبان السماويان Celestial poles
نقطتان في طرفي القبة السماوية والتي عندها يلتقي محور الكره الأرضية على امتداده في اتجاهين متعاكسين إلى أعماق الفضاء الخارجي، وان النقطة التي تقع عمودياَ فوق القطب الشمالي الجغرافي الأرضي تدعى بالقطب الشمالي السماوي. والتي تقع عمودياً أسفل القطب الجنوبي الجغرافي الأرضي تدعى بالقطب الجنوبي السماوي. ومن المفيد أن نذكر بأن النجم القطبي يُعد الدليل الرئيس للسماء الشمالية، ويبعد حوالي درجة واحدة عن القطب السماوي الشمالي، ونراه وكأنه ثابت بسبب حركته الطفيفة في موقعه.
5- دائرة الزوال Meridian circle
هي الدائرة الوهمية العظمى على القبة السماوية والمارة بالنقاط التالية سَمْت الرأس، النظير، القطب السماوي الشمالي، النقطة الشمالية من الأفق، القطب السماوي الجنوبي، النقطة الجنوبية من الأفق، إن هذه الدائرة تحيط القبة السماوية بصوره كاملة ومع ذلك فان الراصد يتصور وكأنه يشاهد نصف الدائرة في أي وقت كان، حيث أنها دائرة رأسيه لأنها عموديه على الأفق في نقطتي الشمال والجنوب.
6- دائرة الاستواء السماويCelestial equator
هي الدائرة العظمى الوهمية الواقعة في منتصف المسافة بين القطبين الشمالي والجنوبي للقبه السماوية، أي الموازية لدائرة الاستواء الأرضي، حيث أنها تقسم الكره السماوية إلى نصفين متساويين شمالي وجنوبي.
7- دوائر الساعة Hour circles
هي الدوائر السماوية العظمى التي تمر بالقطبين السماويين الشمالي والجنوبي والتي تكون عمودية على دائرة الاستواء السماوي.
8- الدوائر الرأسية ( الرأسيات) Vertical circles
هي الدوائر العظمى الوهمية المارة بالسَمْت والنظير والعمودية على الأفق. وان الدوائر الرأسية التي تمر بنقطتي الغرب والشرق من دائرة الأفق تدعى بأول الرأسيات.

ومن خلال التعاريف السابقة فان القبة السماوية بالنسبة للراصد تبدو كما هو موضح بالشكل(1-5).
















الشكل(1-5): يبين القبة السماوية.


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .
الرجوع الى لوحة التحكم