انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

نماذج النظام الشمسي

Share |
الكلية كلية التربية للعلوم الصرفة     القسم قسم الفيزياء     المرحلة 2
أستاذ المادة سلار حسين ابراهيم الزرقاني       10/29/2021 7:06:30 AM
-3 نماذج النظام الشمسي ( للاطلاع )
لقد تم وصف النظام الشمسي بعدد من النماذج، ومن أهم النماذج ما يأتي:
1- أنموذج مركزية الأرض Geocentric Model
هذا الأنموذج وضع من قبل الفلكي والرياضي الإغريقي يودوكسوس(Eudoxus) (409 – 356) ق.م، طبقاً لهذا الأنموذج فان الشمس والقمر و الكواكب تكون في حركة دائرية منتظمة حول الأرض التي تكون ثابتة، وترتيب مدارات الكواكب يكون كالتالي: القمر، عطارد، الزهرة، الشمس، المريخ، المشتري، زحل. أما السبب في افتراض المدارات دائرية فهو إن القدماء كانوا يعتقدون إن السماء مملكة الكمال (الحالة المثالية)، وبما أن الدائرة يمكن تصورها على أنها شكل مثالي، هذا يعني أن السماء تتحرك بصوره دائرية.

2- أنموذج مركزية الشمس Heliocentric Model
هذا الأنموذج وضع من قبل الفلكي الإغريقي اريستاركوس(Aristarchus)(310 – 230) ق.م، حيث اقترح إن الأرض وبقية الكواكب تكون في حركة دائرية منتظمة حول الشمس التي تكون بدورها ثابتة، وكذلك فان القمر يدور حول الأرض، التي تكون بدورها في حركة يومية حول المحورين الشمالي والجنوبي، وترتيب مدارات الكواكب يكون كالتالي: عطارد، الزهرة، المريخ، المشتري، زحل. إلا أن هذا الأنموذج رفض من قبل الفلاسفة لثلاث أسباب رئيسة هي:
أ‌- إذا كانت الأرض تدور حول الشمس وحول محورها، فان هذا يعني إن الأرض تكون في حالة حركة، وهذا الحركة لا يمكن الشعور بها لأنها لا تؤدي إلى تغيرات يمكن مشاهدتها، أي أن الأرض يجب أن تكون مستقرة.
ب‌- إذا كانت الأرض تدور حول الشمس فان مواقع النجوم يجب أن تختلف ولو بمقدار صغير عندما تكون الأرض في الاتجاه المعاكس للشمس، وهذا التأثير يعرف بزاوية اختلاف المنظر (Parallax)، وبما انه لا يوجد أي اختلاف منظر نجمي قابل للمشاهدة فان الأرض يجب أن تكون ثابتة، ولأجل معرفة قوه هذا الجدال، فان الفلكيون القدماء يرفضون فكرة إن النجوم تبتعد كثيراً عن الأرض، حيث أنهم اقترحوا إن الكرة السماوية تقع قرب مدار زحل.
ج‌- إن أنموذج مركزية الأرض يكون أكثر مقبولية لأنه يعطي للأرض موقع خاص في الكون.

3- أنموذج بطليموس (model Ptolemy)
إن أنموذج بطليموس (model Ptolemy) اقترح من قبل الفلكي الإغريقي الكسندر كلاوديوس بطليموس(Claudius Ptolemy ) (85- 165) م، الذي عاش في الإسكندرية في مصر وفيه طور أنموذج مركزية الأرض أيضاً، وبقي هذا الأنموذج سائداً لنحو 1500 م، لكن هذا الأنموذج يمتاز ببعض التعقيد لذلك سوف لن نتطرق إليه.

4- أنموذج كوبرنيكوسِ Copernicus Model
هذا الأنموذج يمتاز بنفس فكرة أنموذج مركزية الشمس مع إضافة بعض التحديثات و هو أنموذج حديث للكون أقترح من قبل نيكولاس كوبرنيكوس (Nicolaus Copernicus) في منتصف عام 1500 م، وفيه اقترح إن الشمس مركز النظام الشمسي وليس الأرض ويستند هذا النموذج على عدد من الأسس وهي:
1- وجود أكثر من مركز في الكون.
2- وجود مركز للكون قرب الشمس.
3- كوكب الأرض ليس مركزاً للكون.
4- المسافة بين الأرض والشمس هي مسافة صغيرة عند مقارنتها مع المسافات الفلكية بين الأرض والنجوم في السماء.
5- الأرض تدور حول الشمس وهذا هو السبب في تغير النشاط الشمسي الذي نشهده.
6- دوران الأرض هو سبب التغير في مواقع النجوم كل ليلة.


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .
الرجوع الى لوحة التحكم