تدريسية في كلية التربية للعلوم الصرفة تنشر دراسة حول ضبط الخصائص البصرية والإلكترونية للبنية غير المتجانسة ثنائية الأبعاد ZnI2 / CdS في مجله عالميه
 التاريخ :  06/07/2021 19:04:03  , تصنيف الخبـر  كلية التربية للعلوم الصرفة
Share |

 كتـب بواسطـة  الاء الطائي  
 عدد المشاهدات  104

تدريسية في كلية التربية للعلوم الصرفة  تنشر دراسة حول ضبط الخصائص البصرية والإلكترونية للبنية غير المتجانسة ثنائية الأبعاد ZnI2 / CdS في مجله عالميه
نشرت دراسة بحثيه اعدتها الاستاذ المساعد الدكتوره شروق صباح عبد العباس التدريسية في قسم الفيزياء بكلية التربية للعلوم الصرفة بعنوان : " ضبط الخصائص البصرية والإلكترونية للبنية غير المتجانسة ثنائية الأبعاد ZnI2 / CdS بواسطة الانفعال ثنائي المحور للأجهزة النانوية الضوئية: دراسة من المبادئ الأولية" في المجلة العالمية(Journal of Applied Physics) ,المصنفة ضمن مستوعبات سوكبس بالاشتراك مع الاستاذ الدكتور حمد رحمن وطالب الدراسات العليا /ماجستير محمد جاسم .
تضمن البحث، إجراء كثافة النظرية الوظيفية (DFT) لاستقصاء تأثير الانفعال ثنائي المحور على الخصائص الهيكلية والإلكترونية والبصرية ليوديد الزنك /كبريتيد الكادميوم (ZnI2/CdS) فان دير فالس (vdW) غير المتجانسة وقد تم تنفيذه في برنامج CASTEP.
بينت الباحثه من خلال الدراسة أن CdS أحادي الطبقة له فجوة طاقة مباشرة تبلغ 1.67 فولت و 2.92 فولت وفقًا لطريقتي Perdew-Burke-Ernzerhof (PBE) و Heyd-Scuseria-Ernzerhof (HSE06)، على التوالي، بينما تُظهر الطبقة الأحادية ZnI2 فجوة طاقة غير مباشرة تبلغ 2.03 الكترون فولت و 2.98 الكترون فولت وفقًا لـطريقتي PBE و HSE06 مع الحد الأدنى لنطاق التوصيل (CBM) والحد الأقصى لنطاق التكافؤ (VBM) عند النقطتين M و? ، على التوالي. اظهرت النتائج أن الطبقات الأحادية ZnI2 و CdS هي محفزات ضوئية جيدة لعمليات تقسيم المياه. كما أظهرت أيضًا أن جميع نماذج الأنماط الستة للبنية غير المتجانسة ZnI2/CdS vdW التي تم جمعها بواسطة الطبقات الأحادية ثنائية الأبعاد CdS وZnI2 مستقرة مع طاقات الربط السالبة، لكن نمط التكديس VI أكثر استقرارًا من الأنماط الأخرى اعتمادًا على قيم طاقات الربط. بالإضافة إلى ذلك، أظهرت النتائج أن النمط السادس مستقر ديناميكيًا وحراريًا وفقًا للمحاكاة الديناميكية الجزيئية ومنحنيات تشتت الفونون. أشارت النتائج أيضًا إلى أن البنية غير المتجانسة ZnI2/CdS تظهر محاذاة النطاق من النوع الثاني مع فجوة طاقة غير مباشرة تبلغ 0.886 الكترون فولت و 1.336 الكترون فولت اعتمادًا على طرق PBE و HSE06، على التوالي. تشير النتائج إلى أن انفعال الشد ثنائي المحور غير قليلاً من نطاقات التكافؤ بالقرب من مستوى فيرمي و CBM و VBM عند النقطتين M و?، على التوالي. إلى جانب ذلك، فإن الانفعالات ثنائية المحور لها تأثير كبير على الخصائص الإلكترونية. تتناقص فجوة الطاقة في البنية غير المتجانسة ZnI2/CdS تدريجياً مع زيادة الانفعال الانضغاطي لتصل إلى الحد الأدنى من القيمة 1.162 الكترون فولت عند -6?. أيضًا، ظهر تحول من فجوة الحزمة غير المباشرة إلى فجوة الحزمة المباشرة في انفعالات 4? و 6?. بشكل عام.

 الاء الطائي:اعلام كلية التربية للعلوم الصرفة