تدريسية من كلية التربية للعلوم الصرفة تعد دراسة بحثيه لبعض الخصائص الريولوجية والميكانيكية للمطاط الطبيعي المعزز بالكربون الأسود
 التاريخ :  22/04/2021 07:27:20  , تصنيف الخبـر  كلية التربية للعلوم الصرفة
Share |

 كتـب بواسطـة  الاء الطائي  
 عدد المشاهدات  75

تدريسية من كلية التربية للعلوم الصرفة تعد دراسة بحثيه لبعض الخصائص الريولوجية والميكانيكية للمطاط الطبيعي المعزز بالكربون الأسود
اعدت الاستاذ الدكتورة شيماء  هادي الربيعي التدريسية  في قسم الفيزياء بكلية التربية للعلوم الصرفة دراسة بحثية بعنوان: (دراسة بعض الخصائص الريولوجية والميكانيكية للمطاط الطبيعي المعزز بالكربون الأسود من أحجار المشمش بتقنية الموجات فوق الصوتية).
تضمن البحث دراسة تأثير ظروف التحضير على الكربون الأسود المنتج من أحجار المشمش باستخدام كلوريد الزنك كمنشط , تم دراسة بعض المطاط الطبيعي الريولوجي والميكانيكي (بولي أيزوبرين) المذاب في التولوين بتركيزات 0.2?  جم / مل إلى 2? جم / مل كربون أسود مقوى من أحجار المشمش بنسبة 0.04 وزن? باستخدام فيزيائي نشط عند درجة الحرارة (900) درجة مئوية , حيث تم قياس الكثافة ومحاليل اللزوجة للمطاط الطبيعي وحساب متوسط الوزن الجزيئي للمطاط عند  نفس درجة الحرارة,  كما تم قياس سرعة الموجات فوق الصوتية بتركيزات مختلفة من المطاط بتقنية الموجات فوق الصوتية بتردد (45 كيلو هرتز) قبل وبعد إضافة الكربون المنشط من أحجار المشمش,تم الحساب نظريا لمعامل الامتصاص ، ووقت الاسترخاء ، وسعة الاسترخاء ، والانضغاط ، ومعامل الحجم والمقاومة الصوتية المحددة للمطاط الطبيعي.
نتائج قياسات التحسن في خصائص الكربون النشط المقوى بالمطاط الطبيعي الريولوجي والميكانيكي تزيد بشكل كبير من درجة الحرارة ، اضافة الى ذلك ، فإن وجود تأثيرات متبادلة بين كل من جزيئات المطاط والمذيب ينعكس في زيادة خطية في قيم  الخواص الريولوجية والميكانيكية مع زيادة تركيز المطاط ، على العكس من ذلك ، فإن انخفاض قيم الانضغاط يزيد من تركيز المطاط الطبيعي.

 الاء الطائي: اعلام كلية التربية للعلوم الصرفة