جامعة بابل تعقد اجتماعا موسعا لمعاوني عمداء الكليات لمناقشة اداء الامتحان التنافسي وشؤون الدراسات العليا
 التاريخ :  13/10/2020 07:40:36  , تصنيف الخبـر  كلية التربية للعلوم الصرفة
Share |

 كتـب بواسطـة  الاء الطائي  
 عدد المشاهدات  66

جامعة بابل تعقد اجتماعا موسعا لمعاوني عمداء الكليات لمناقشة اداء الامتحان التنافسي وشؤون الدراسات العليا
عادل محمد
عقدت جامعة بابل اجتماعا موسعا لمعاوني عمداء الكليات للشؤون العلمية لمناقشة التحضيرات اللازمة لاداء الامتحان التنافسي ،ومجمل الامور المتعلقة بالدراسات العليا ومناقشة الامور العلمية بالاقسام العلمية في ( 20 ) كلية علمية وانسانية من كليات الجامعة.
وناقش اللقاء الذي رأسه مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية الاستاذ الدكتور عصام مجبل عبد الفتلاوي ومعاون عميد كلية الدراسات العليا الاستاذ الدكتور سعد مرزة الاعرجي وبحضور رؤوساء الأقسام العلمية بالجامعة  التوجيهات الوزارية والجامعية المتعلقة باداء الامتحان التنافسي للمتقدمين للدراسات العليا بما يتعلق بالية الاسئلة الامتحانية ورصانتها العلمية وكيفية وضعها ،وتشكيل لجان امتحانية فرعية في كل كلية مع تشكيل لجنة مركزية عليا برئاسة رئيس الجامعة للمتابعة الميدانية والاشراف المباشر والاطلاع على الاسئلة واعداد تقرير كامل في يوم الامتحان يتم ارساله لوزارة التعليم العالي.
كما اكد الاجتماع على اهمية الالتزام الكامل بمقررات خلية الازمة بجائحة كورونا اثناء تادية الامتحان التنافسي وارشفة صورية لهذه الامتحانات على ان تاخذ المواقع الالكترونية للكليات دورها في الحقيقي في انجاح متطلبات الامتحان.
وشدد الاجتماع على اهمية وضع اسئلة امتحانية تتسم بالرصانة العلمية للدراسات العليا ومكانة جامعة بابل .
كما ناقش اللقاء قرار مجلس الجامعة الجديد الذي دعا فيه ان يكون اجراء مناقشات رسائل الماجستير واطاريح الدكتوراه للدراسات العليا داخل القاعات الجامعية وليس الكترونيا واهمية حضور جلسة المناقشة المعاون العلمي ورئيس القسم المعني فضلا عن عقدهم لقاءا مع اعضاء لجنة المناقشة قبل اجراءها ومراعاة تشكيل لجان مناقشة علمية منسجمة وفق التخصصات الدقيقة وحسب توجيهات الوزارة بهذا الخصوص.

وناقش اللقاء ايضا تشكيل لجنة متابعة في كل كلية من كليات الجامعة تتقصى عن مدى الالتزام بالتعليمات والتوجيهات الوزارية والجامعية لمناقشات رسائل الماجستير واطاريح الدكتوراه ، كما اكد على موضوعة تسليم اطاريح المناقشة للوزارة ضمن السقف الزمني المحدد للتسليم ، كما تم مناقشة الاشراف الخارجي على الرسائل والاطاريح شريطة ان يكون العضو المناقش من جامعة معترف بها من قبل وزارة التعليم العالي ،كما تطرق الاجتماع الى امكانية الاكتفاء بنشر طالب الدبلوم العالي لبحثه في مجلة سكوباس بدلا عن اجراء جلسة للمناقشة ، كما ناقش الاجتماع ان يكون هناك تغيير دوري في اعضاء اللجان العلمية ولجنة الدراسات العليا واهمية اشراك الاخرين فيها.
 
وتناول الاجتماع ايضا اهمية اكمال الخطة الإستراتيجية لبعض كليات الجامعة واعتماد مبدأ الشفافية بما يخص الجودة والتصنيفات العالمية واهمية تدقيق وتحديث البيانات الخاصة بالتصنيفات.
كما ناقش الاجتماع زيادة الميزانية المخصصة للبحث العلمي في الجامعة والتي تم زيادتها الى اربعة اضعاف عما كانت عليه .
وناقش اللقاء ايضا توحيد خطة كتابة الاطروحة والرسالة في عموم كليات الجامعة وتشكيل لجنة مركزية واخرى فرعية لاعداد خطة كتابة الاطروحة باللغة العربية واخرى باللغة الانكليزية على شكل فورما موحدة تليق بمكانة جامعة بابل.
فيما استعرض معاوني عمداء الكليات للشؤون العلمية تصوراتهم وملاحظاتهم بشأن الأفق المنظور للعام الدراسي الجديد بما يتعلق بالارتقاء بالدراسات العليا ومتطلبات تحسين الأداء على وفق معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي.