تدريسي في كلية التربية للعلوم الصرفة ينشر بحثا مشترك في مجلة عالميه حول تأثير التشويب بـ CuO على الخصائص التركيبية والبصرية لاغشية PbO
 التاريخ :  27/06/2020 11:51:20  , تصنيف الخبـر  كلية التربية للعلوم الصرفة
Share |

 كتـب بواسطـة  الاء الطائي  
 عدد المشاهدات  58

تدريسي في كلية التربية للعلوم الصرفة ينشر بحثا مشترك في مجلة عالميه حول تأثير التشويب بـ CuO على الخصائص التركيبية والبصرية لاغشية PbO
نشرت دراسة بحثية مشتركة أعدها الأستاذ الدكتور فؤاد شاكر هاشم الجبوري التدريسي في قسم الفيزياء بكلية التربية للعلوم الصرفة  بعنوان (تأثير التشويب ب CuO على الخصائص التركيبية والبصرية لأغشية PbO المحضرة بالتبخير الحراري كمتحسس غاز)  بالاشتراك مع الباحثة رشا عبد النبي في المجلة العالمية TEST Engineering and Management Q3.
تضمن البحث دراسة  أثر التشويب ب CuO   على الخصائص التركيبية والبصرية  لاغشية PbO  الرقيقة المحضرة بالتبخير الحراري كمتحسس غاز.
تشير نتائج حيود الأشعة السينية (XRD) إلى أن الأغشية متعددة التبلور وذات تركيب رباعي قائم والاتجاه مفضل على طول المستوي  (101). اكدت صور مجهر القوة الذرية (AFM) أن جميع الأفلام تتمتع بتجانس سطحي عالٍ يكون فيه توزيع الحبيبات البلورية موحدة .
     أظهر القياس الطيفي نفاذية عالية (حوالي 96? في منطقة إشعاع Vis-NIR من الطيف) لغشاء  PbO ، بينما انخفض مع زيادة النسبة المئوية لجسيمات  CuO النانوية حتى قيمة 92?. تعتبر النفاذية البصرية الجيدة بالاطوال الموجية العالية من الطيف ميزات مفيدة للأجهزة الإلكترونية البصرية ، خاصة لطبقات نافذة الخلايا الشمسية ، لذلك فهو يعمل كمرشحات ، وطلاء مضاد للانعكاس .جميع الاغشية الرقيقة المحضرة تظهر انتقالات الكترونية مباشرة مسموحة وفجوة الطاقة البصرية تساوي2.88  فولت للغشاء النقي (PbO)، بينما تتراوح من 2.83 إلى 2.43 فولت مع زيادة النسبة المئوية لجسيمات  CuO النانوية.
 أفضل نتيجة سجلت لسلوك الحساسية  في حالة غاز الأمونيا لنسبة الاضافة7.0? من جسيمات CuO النانوية  هي 37.5 ? ، والتي تعتبر نتيجة واعدة للتطبيقات التجارية لاستشعار الغاز.

الاء الطائي: أعلام كلية التربية للعلوم الصرفة