طالبة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الصرفة تنشر بحث في مجله عالمية ضمن دار النشر البريطانية IOP
 التاريخ :  26/06/2020 13:33:09  , تصنيف الخبـر  كلية التربية للعلوم الصرفة
Share |

 كتـب بواسطـة  الاء الطائي  
 عدد المشاهدات  157

طالبة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الصرفة  تنشر بحث في مجله عالمية ضمن دار النشر البريطانية IOP
نشرت دراسة بحثيه اعدتها حوراء عباس فاضل المرعب التدريسية وطالبة دكتوراه في قسم الرياضيات بكلية التربية للعلوم الصرفة  بعنوان (التقريب العصبي الامثل ذو دوال تفعيل سينية معممة Soft Max Neural Best Approximation ) بأشراف الاستاذ الدكتورة ايمان سمير بهيه , وهي كجزء من اتمام متطلبات دراسة الدكتوراه  في المجلة العالمية Materials science and Engineering volume 871 2020 التابعة لدار النشر البريطانية IOP , وهو من ضمن البحوث المشارك بها في المؤتمر الدولي الاول للعلوم الصرفة والهندسية والذي اقامته مؤخرا نقابة الاكاديميين العراقيين فرع كربلاء المقدسة.
تطرقت الدراسة الى  الشبكات العصبية التي تشغل حيزاً كبيراً في تقريب الدوال اللاخطية، ولا سيما تلك الدوال القابلة للتكامل ليبيكياً بواسطة شبكات عصبية تقدمية ذات طبقة مخفية واحدة ودالة تفعيل من النوع السيني. وقد عُرفت عدة معاملات من الشبكات العصبية عبر السنوات الماضية، وأُثبتت دقة تقريبها لدوال ما بدلالة معيار النعومة.
ففي هذا البحث، قدمت الباحثة  تعريف شبكة عصبية تقدمية ذات دالة تفعيل سينية معممة، لتقريب دالة قابلة للتكامل ليبيكياً ، لتحصل على درجة تقريب محسنة لما سبقها بدلالة معيار نعومة من  الرتبة k. هذا وإنّ اختيار دالة تفعيل سينية معممة جاء انطلاقا من مرونة تلك الدالة وأهميتها في التطبيقات المختلفة.

 

الاء الطائي : اعلام كلية التربية للعلوم الصرفة