رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تأثير طلاء الخلايا الشمسية بالخلائط البوليميرية مع الجسيمات النانوية
 التاريخ :  08/01/2020 07:55:58  , تصنيف الخبـر  كلية التربية للعلوم الصرفة
Share |

 كتـب بواسطـة  الاء الطائي  
 عدد المشاهدات  135

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تأثير طلاء الخلايا الشمسية بالخلائط البوليميرية مع الجسيمات النانوية
نوقشت في كلية التربية للعلوم الصرفة رسالة ماجستير للطالبة(رفل حيدر مهدي هادي ) قسم الفيزياء  الموسومة : (تأثير طلاء الخلايا الشمسية بالخلائط البوليميرية مع الجسيمات النانوية) بإشراف الأستاذ الدكتور بهاء حسين ربيع.
     
تضمنت الدراسة بشكل أساسي زيادة كفاءة نوع الخلايا الشمسية (السيليكون متعدد البلورات) وتضمنت جزئين اهتم الجزء الأول بشكل أساسي بتأثير الجسيمات النانوية المضافة على كفاءة الخلايا الشمسية  حيث تم تحضير المركبات النانوية (PMMA-SPO-PS-Ag) باستخدام طريقة الصب بتركيزات مختلفة بالوزن من الجسيمات النانوية (1،3،5،7 wt.%) لوحظ من خلال العمل أن أعلى كفاءة للخلايا الشمسية تم الحصول عليها في 3 ملجم , اما الجزء الثاني ، تضمن عمل أغشية رقيقة من المركبات النانوية (PMMA-PS-SPO-Ag) ، وقد تمت دراسة خواصها التركيبية والبصرية والكهربائية . وتشمل الخصائص الهيكلية تحويل فورييه الطيفي بالأشعة تحت الحمراء (FTIR) ، المجهر الضوئي. نتائج الفحص عن طريق الصور المجهر الضوئي يظهر أيضا شبكة مستمرة من الأيونات داخل مزيج البوليمرات في نسبة عالية من الجسيمات النانوية.
أظهرت نتائج الفحص (FTIR) أن جميع قمم الذروة تبقى في نفس رقم الموجة ، مما يعني عدم وجود تفاعل كيميائي. أظهرت نتائج الخواص البصرية للمركبات النانوية (PMMA-SPO-PS-Ag) أن الامتصاص ، معامل الامتصاص ، معامل الانقراض ، معامل الانكسار ، الثوابت العازلة الحقيقية والخيالية تزداد مع زيادة تركيزات الجسيمات النانوية (Ag). وانخفضت فجوة نطاق الطاقة مع زيادة تركيزات الجسيمات النانوية (Ag). تتميز المركبات النانوية (PMMA-SPO-PS-Ag) بامتصاص عالٍ في منطقة الأشعة فوق البنفسجية. أظهرت نتائج الخواص الكهربائية للتيار المتردد للمركبات للمركبات النانوية أن الثبات العازل وفقدان العزل الكهربائي لـ (PMMA-SPO-PS-Ag) متناقصات النانو تراجعت مع زيادة وتيرة المجال الكهربائي المطبق ويزيد ثابت العازل مع زيادة تركيزات الجسيمات النانوية (Ag) بينما تزداد الموصلية الكهربائية AC بزيادة وتيرة المجال الكهربائي المطبق وتركيزات الجسيمات النانوية (Ag).
واضافت الباحثة بان الخلايا الشمسية تعتبرمن أهم التقنيات المستخدمة في القرن الأخير لاستخداماتها المتزايدة في التطبيقات الأرضية واستخداماتها في حقول الفضاء.

الاء الطائي: اعلام كلية التربية للعلوم الصرفة