دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تبين تاثير درجة حرارة التلدين على الخصائص البصرية للغشاء CdS:1% Cu المحضر بطريقة التبخير الحراري
 التاريخ :  08/10/2019 06:46:57  , تصنيف الخبـر  كلية التربية للعلوم الصرفة
Share |

 كتـب بواسطـة  الاء الطائي  
 عدد المشاهدات  63

دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تبين تاثير درجة حرارة التلدين على الخصائص البصرية للغشاء CdS:1% Cu  المحضر بطريقة التبخير الحراري
بينت دراسة بحثية اعدها الدكتور علي رزاق عبد الرضا التدريسي في قسم الفيزياء بكلية التربية للعلوم الصرفة تاثير درجة حرارة التلدين على الخصائص البصرية للغشاء CdS:1% Cu  المحضر بطريقة التبخير الحراري.
تضمن البحث  استخدام تقنية التبخير الحراري في الفراغ لتحضير أغشية رقيقة CdS مشوبة بجسيمات نانوية من النحاس بنسبة 1? بمتوسط أحجام الجسيمات 50 نانومتر. تمت دراسة تأثير تلدين درجات الحرارة بنطاقات مختلفة (R.T ، 250 ، 300 و 350) درجة سيليزيةعلى الخواص التركيبية والبصرية للأفلام المحضرة. تم استخدام تقنية XRD لدراسة الخواص التركيبية للأفلام المعدة. يوضح تحليل AFM أن الزيادة في (RMS) تؤدي إلى انخفاض في قيم الخشونة عن طريق زيادة درجة حرارة سطح الغشاء.
 أظهرت القياسات البصرية أن أفلام CdS: 1? Cu تحتوي على فجوات طاقة بصرية مباشرة (Eg) ، وتتناقص من 2.43 eV إلى 2.39 eV مع زيادة درجات حرارة الغشاء (R.T - 350) . تم قياس الخواص البصرية في المدى (200-800) نانومتر من الطول الموجي. زاد معامل الانكسار  ، معامل الخمود  ، معامل الامتصاص  وثوابت العزل الكهربائي الحقيقية والخيالية بزيادة درجة حرارة الصلب.

الاء الطائي : اعلام كلية التربية للعلوم الصرفة