دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تبحث تطبيقات المتراكبات المطاطية
 التاريخ :  23/07/2019 09:24:22  , تصنيف الخبـر  كلية التربية للعلوم الصرفة
Share |

 كتـب بواسطـة  الاء الطائي  
 عدد المشاهدات  164

دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تبحث تطبيقات المتراكبات المطاطية
اعدت بنين سالم علوان الطالبة في قسم الفيزياء بكلية التربية للعلوم الصرفة دراسة بحثية بعنوان : (المتراكبات المطاطية انحلالاتها وتطبيقاتها) وهي  جزء من متطلبات نيل شهادة البكالوريوس بإشراف  الاستاذ الدكتور سمير حسن النصراوي.
اهتم الدراسة في تسليط الضوء على اهمية المواد المتُراكبة بصورة عامة وبصورة خاصة المتراكبات المطاطية . وتهدف إلى تقديم فكرة أساسية عن طبيعة تكوينها  ومزاياها وعيوبها  وأنواعها والتقنيات المستخدمة في تقويتها وتشكيلها بالإضافة إلى استعراض لأهم تطبيقاتها في المجالات الصناعية المختلفة  لذلك فأنّه من الضروري ، اجراء المزيـد مـن الدراسـات علـى خـواص هذه المواد
 وقالت الباحثة بما أن الفائدة الرئيسة من استخدام المواد المركبة هو الحصول على خواص مشتركة بين المواد التي تكون المادة المطلوبة أي الحصول على مادة مركبة ذات الخواص ميكانيكية لا تتوفر في مادة الأساس. لذلك تطرق البحث عن المواد المتراكبة بالمطاط  لكون البوليمرات المرنة ( المطاط ) تسهم بقدر كبير في التطور المعاصر الذي نعيشه في حياتنا اليومية ، فالمطاط يعد الاساس في صناعة اطارات السيارات والطائرات التي تسهم بدورها في حركة النقل والمواصلات . واكثر انواع المطاط تعد من الاجزاء المكملة للعديد من الصناعات التي يصعب حصرها ابتداء من الاصماغ واللواصق وانتهاء بالصناعات الكهربائية وتراكيب الصواريخ الخاصة بالرحلات الفضائية.
وأوضحت من خلال الدراسة  ان الخواص الريولوجية تتحسن بنسبة جيدة مع زيادة نسب اضافة الدقائق البوليميرية المطاطية الى خلطة الأسفلت النقية من خلال تقليل درجة النفاذية وزيادة درجة الليونة وزيادة درجة السحب كماتقلل من درجة امتصاصية الماء ويعطي نتائج افضل وامتن مقارنة بنموذج الأسفلت النقي  كما لوحظ عند اضافة الدقائق البوليميرية المطاطية الى الخرسانة يعطي نتائج افضل وامتن  مقارنة بالخرسانة وحدها .

آلاء الطائي : إعلام كلية التربية للعلوم الصرفة