دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تبحث ليزر الحالة الصلبة
 التاريخ :  15/07/2019 07:03:05  , تصنيف الخبـر  كلية التربية للعلوم الصرفة
Share |

 كتـب بواسطـة  الاء الطائي  
 عدد المشاهدات  92

دراسة  في كلية التربية للعلوم الصرفة تبحث ليزر الحالة الصلبة
أعد كرار ثامر سعيد الطالب في قسم الفيزياء بكلية التربية للعلوم الصرفة بحث تخرج  بعنوان : (ليزر الحالة الصلبة)وهو جزء من متطلبات نيل شهادة البكالوريوس بإشراف الاستاذ الدكتور خالد حسن بدر.
واوضح الباحث ان كلمة ليزر LASER بالانجليزية هي الحروف الاولى من عبارة Light Amplification by Stimulated Emission of Radiation وهي تعني تضخيم الضوء بواسطة اثارة موجاته الاشعاعية , وكان اينشتاين اول من تنبأ في عام 1916م بأن الالكترونات تستطيع ان تطلق نوعا خاصا من الضوء, ولكن ذلك لم يحدث الا في شهر يوليو من عام 1960م عندما نجح العالم "ثيودور ميمان" المهندس بمختبرات شركة "هيوز" للبحوث في الولايات المتحدة الامريكية, في توليد شعاع ضوئي قوي نفاذ من ياقوتة حمراء تغطي الفضة طرفيها , ويسقط عليها ضوء غامر من مصباح انبوبي زجاجي يحيط بها. فعندما سقط ضوء المصباح على الياقوتة أهاج ذراتها وانبعث منها وميض انتشر الى طرفيها ليصطدم بالفضة التي عكسته كالمرآة , فتردد ذهابا وايابا فزادت قوته وتركيزه, وانطلق شعاع لامع من الضوء الاحمر من نوع غير معهود من قبل.
وتذكر بعض المصادر ان اول جهاز ليزر قد صمم ونفذ عام 1959م بواسطة عالم ايراني يعيش في الولايات المتحدة, وكان جهاز هليوم-نيون, اي ان المادة الفعالة هي خليط من غازي الهليوم والنيون في انبوبة طولها 4سم وقطرها 1سم. وكان العالم "شاولو" قد سبق واثبت امكانية الحصول على اشعة الليزر بالحسابات النظرية.وليزر "مايمان" الاول بعث ضوءاً احمر فقط, الامر الذي حد من فائدته فأحد اسباب بطء استخداماته التطبيقية كان اسباب الحاجة الى تطوير اشعة ليزر متنوعة ترسل ضوءاً بموجات وطاقات مختلفة. واليوم هنالك عدد كبير من انواع اشعة الليزر التي تستخدم مواد مختلفة لتوليد اشعه ضوئية لاغراض متخصصة. واشعة الليزر قد تكون في الطيف المنظور او في منطقة الاشعة تحت الحمراء او في منطقة الاشعة فوق البنفسجية.
وبين ان الاشعة الصادرة من اجهزة الليزر الغازي تعد افضل بكثير من تلك التي تصدر من اجهزة ليزر المواد الصلبة وذلك لشدة تماسك ضوئها سواء على الارض او في الفضاء وايضا لمداها الكبير وطاقتها العالية, وتستخدم اشعة ليزر الغاز في البحوث العلمية وفي الاغراض الصناعية.
وبما ان اشعة الليزر عبارة عن اشعة ضوئية مركزة فانها تخضع لقوانين الضوء من حيث: الانعكاس والانكسار والانحراف بواسطة المرايا والعدسات والمناشير الزجاجية. وقد تمكن الفنانون من استخدام اشعة الليزر في تشكيل صور رائعة باستخدام العدسات والمرايا والالياف البصرية وذلك من خلال انعكاس اشعة الليزر المتوهجة وتحويلها الى نماذج ضوئية مبهرة.

?آلاء الطائي : إعلام كلية التربية للعلوم الصرفة