تدريسي من كلية التربية للعلوم الصرفة ينشر بحثا عن تأثير التشويب بالليثيوم والالمنيوم على الخصائص التركيبية في مجلة عالميه
 التاريخ :  14/04/2019 07:13:18  , تصنيف الخبـر  كلية التربية للعلوم الصرفة
Share |

 كتـب بواسطـة  الاء الطائي  
 عدد المشاهدات  155

 تدريسي من كلية التربية للعلوم الصرفة ينشر بحثا عن تأثير التشويب بالليثيوم والالمنيوم على الخصائص التركيبية في مجلة عالميه
نشر الأستاذ الدكتور فؤاد شاكر هاشم  التدريسي في كلية التربية للعلوم الصرفة بحثا علميا بعنوان (تأثير التشويب بالليثيوم والالمنيوم على الخصائص التركيبية وبعض الخصائص البصرية لاغشية CdS الرقيقة المرسبة   بواسطة الحمام المائي Effect of  Li and AL doping on the structural , morphological and  some optical properties of CdS thin films fabricated by chemical bath deposition في المجلة العالمية Journal of Engineering and Applied Sciences للهندسة والعلوم التطبيقية  والمصنفة ضمن سكوبس Q3.
تضمن البحث دراسة الخواص التركيبية للأغشية من خلال حيود الاشعة السينية , بينت النتائج ان جميع الاغشية المرسبة متعددة التبلور من النوع المكعب. والاتجاه المفضل للنمو هو المستوي (111).كما درستْ مورفولوجيا السطح بواسطة مجهر القوة الذرية (AFM)، وجد ان متوسط الجذر التربيعي وخشونة السطح تزداد بعد التشويب وبعد تلدين اغشية CdS النقي والمشوب بالليثيوم بينما تقل بعد تلدين اغشية CdS المشوبة بالألمنيوم. كما درست الخصائص البصرية لاغشية CdS النقية والمشوبة حيث تم تسجيل طيفي النفاذية والامتصاصية ضمن مدى الاطوال الموجية من (300-1100) nm.
 بينت النتائج إن النفاذية تقل بزيادة السمك وزيادة نسب تشويب الألمنيوم والليثيوم بينما تزداد بعد التلدين. أما الخواص الكهربائية لأغشية CdS النقية والمشوبة بالليثيوم والالمنيوم فقد تضمنت تأثير درجة الحرارة على المقاومة (R) للأغشية ضمن المدى (303- 473) K. أشارت النتائج الى وجود طاقتي تنشيط وهذا يعني وجود ميكانيكيتين توصيل . كذلك تبين من خلال قياسات تأثير هول أن اغشية CdS النقية والمشوبة تمتلك توصيلية من النوع  السالب (n-type).

آلاء الطائي : إعلام كلية التربية للعلوم الصرفة