دراسة دبلوم عالي في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش الخواص الالكترونية والبصرية والمغناطيسية لسيلينيد الإنديوم ثنائي احادي الطبقة المطعم بعنصري الكوبلت والنيكل
 التاريخ :  05/12/2018 08:40:02  , تصنيف الخبـر  كلية التربية للعلوم الصرفة
Share |

 كتـب بواسطـة  الاء الطائي  
 عدد المشاهدات  128

دراسة دبلوم عالي في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش الخواص الالكترونية والبصرية والمغناطيسية لسيلينيد الإنديوم
ثنائي احادي الطبقة المطعم بعنصري الكوبلت والنيكل
جرت في كلية التربية للعلوم الصرفة في جامعة بابل المناقشة العلنية لبحث  دبلوم عالي في اختصاص الفيزياء للطالبة وجدان عامر عبد زيد خفيف والموسوم: (الخصائص الالكترونية والبصرية والمغناطيسية in se احادي الطبقة المطعم ب co , ni ) بإشراف الأستاذ الدكتور حمد رحمن جبر.
   
  تضمن البحث استعمال نظرية الكثافة العملية لاستقصاء الخصائص الإلكترونية والبصرية والمغناطيسية لسيلينيد الإنديوم (inse) ثنائي الأبعاد احادي الطبقة المطعم بعنصري الكوبلت والنيكل. وقد اظهرت الحسابات أن فجوة الطاقة في سيلينيد الإنديوم غير مباشرة وتساوي 1.53 الكترون فولت. ولوحظ في الحالة النقية ان كثافة الحالة (dos) الاغلبية والاقلية تكون متناظرة تماماً، مما يعني أنه لا توجد أية مغناطيسية مستحثه في الطبقة الاحادية.
  درست الخواص البصرية لغاية 35 الكترون فولت و أظهرت النتائج أن الامتصاص يبدأ في المنطقة المرئية، على الرغم من أن قمم الامتصاص تكون في المنطقة فوق البنفسجية (uv). وان قيم معامل الانكسار هي 1.84 عندما تكون طاقة الفوتون مساوية للصفر وتزداد لتصبح 2.31.
اظهرت النتائج أن استبدال الانديوم بالكوبلت والنيكل يغير بوضوح الخصائص الإلكترونية والمغناطيسية لسيلينيد الإنديوم احادي الطبقة، وهذا يعني أن كلا من سيلينيد الإنديوم المطعم يكون شبه موصل غير مغناطيسي ذات فجوة طاقة غير مباشرة. اما بالنسبة لأنظمة سيلينيد الإنديوم المطعم بالكوبلت، فان حالات البرم للأعلى والاسفل لا تكون متناظرة بالكامل بسبب وجود المغناطيسية.كما    أظهرت ان لسيلينيد الإنديوم احادي الطبقة المطعم بالكوبلت والنيكل حالات مؤرضه مضادة للمغناطيسية. بالإضافة إلى ذلك، فان سلوك الخصائص البصرية لسيلينيد الإنديوم المطعم بالكوبلت وسيلينيد الإنديوم الطعم بالنيكل متماثلة، مع اختلافات طفيفة في التفاصيل. بالإضافة إلى ذلك، بالنسبة لسيلينيد الإنديوم المطعم أحادي الطبقة، فإن القيمة القصوى لمعامل الانكسار هي 2.092 وتحدث عند 2.63 الكترون فولت تقريبًا، في حين أن القيمة القصوى لسيلينيد الإنديوم المطعم بالنيكل هي 2.2 والتي تزاح نحو طاقة مساوية الى 2.5 الكترون فولت، بعد هذه القيم فان قيم معامل الانكسار تنخفض تدريجيا. تسمح معاملات الانكسار العالية باستخدام هذه الطبقات الأحادية كطبقة طلاء داخلي بين الطبقة التحتية وطبقة امتصاص للأشعة فوق البنفسجية. ان معامل الانكسار يكون متباين الخواص في هذه المركبات احادية الطبقة.

آلاء الطائي : إعلام كلية التربية للعلوم الصرفة



g
m
t
text-to-speech function is limited to 200 characters