رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تأثير الجسيمات الفيروكهربائية النانوية على الاستجابة الكهروبصرية للبلورات السائلة البوليمرية
 التاريخ :  28/11/2018 09:17:18  , تصنيف الخبـر  كلية التربية للعلوم الصرفة
Share |

 كتـب بواسطـة  الاء الطائي  
 عدد المشاهدات  107

رسالة  ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تأثير الجسيمات الفيروكهربائية النانوية على الاستجابة الكهروبصرية للبلورات السائلة البوليمرية
تمت في كلية التربية للعلوم الصرفة المناقشة العلنية لرسالة طالبة الماجستير لينا عبد عون محمد الجمل الموسومة (تأثير الجسيمات الفيروكهربائية النانوية على الاستجابة الكهروبصرية للبلورات السائلة البوليمرية )بإشراف الأستاذ الدكتور خالد حسن بدر   .
  
تضمنت الدراسة تأثير إضافة الجسيمات الفيروكهربائية (Sn2P2S6) النانوية على الخصائص الكهروبصرية لبلورة سائلة بوليمرية (تتكون من بوليمر البولي سايلوكسين البلوري السائل ذو سلسلة جانبية).
تهدف إلى معرفة تأثير إضافة الجسيمات النانوية الفيروكهربائية (Sn2P2S6) على الاستجابة الكهروبصرية للبوليمرات البلورية السائلة ودراسة تأثير الوزن الجزيئي على عوامل التشغيل (فولتية التشغيل، أزمان التشغيل البصرية وفولتية العتبة)، ثوابت المرونة ومعامل الترتيب التوجيهي في درجات حرارة مختلفة.
   
بينت الدراسة ان الزيادة في الأوزان الجزيئية للبوليمر والذي يمثل زيادة اللزوجة يؤدي الى زيادة ازمان الاستجابة الكهرو بصرية ,المجموعة الميزوجينية والتي تمثل المجموعة النشطة وتحتوي على مجموعة السيانو تكون مسؤولة عن تكوين الاطوارالوسطية, كما ان اضافة جسيمات Sn2P2S6النانوية تؤدي الى زيادة مساهمة عزم ثنائي القطب الكهربائي الموازي لمجموعة سيانو  للجزيئات على طول محور المجموعة الميزوجينية مما يؤدي الى زيادة كثافة المجموعة الميزوجينية التي ترتبط بسلسلة البوليمر وهذا يؤدي الى زيادة متباينة الخواص العزلية . الفولتية التشغيلية تزداد عند زيادة الوزن الجزيئي كما بينت ان اضافة الجسيمات النانوية عملت على تحسين الخواص الكهروبصرية من خلال تقليل ازمنة الاستجابة البصرية بسبب زيادة تباين الخواص العزلية . تأثر عامل الترتيب التوجيهي بدرجة الحرارة والوزن الجزيئي حيث تقل قيمة معامل الترتيب التوجيهي  بزيادة الوزن الجزيئي ,تناسب كل من ثابت المرونة المتراكبين وفولتية العتبة مع معامل الترتيب التوجيهي.
أوصت دراسة في الختامة بإجراء نفس العمل ولكن مع وزن جزيئي ثابت وكميات من الإضافات المختلفة للجسيمات النانوية Sn2P2S6 ودراسة تأثير اختلاف النسب المضافة على الاستجابة الكهروبصرية. وكذلك إجراء نفس الدراسة بتغيير تردد التيار المتناوب المستخدم في نموذج البوليمر عن طريق أخذ عدد من الترددات المختلفة ومعرفة تأثيرها على الدراسة.
  
  آلاء الطائي :إعلام كلية التربية للعلوم الصرفة