تدريسي في كلية التربية العلوم الصرفة يشارك في مناقشة رسالة ماجستير في جامعة الكوفة
 التاريخ :  14/11/2018 09:05:43  , تصنيف الخبـر  كلية التربية للعلوم الصرفة
Share |

 كتـب بواسطـة  الاء الطائي  
 عدد المشاهدات  134

تدريسي في كلية التربية العلوم الصرفة يشارك في مناقشة رسالة ماجستير في جامعة الكوفة
شارك الأستاذ الدكتور طالب محسن عباس التدريسي في قسم الفيزياء بكلية التربية للعلوم الصرفة بمناقشة رسالة ماجستير باختصاص الفيزياء في كلية العلوم جامعة الكوفة للطالبة هدى حسن رضا الموسومة ( تحسين كفاءة الخلايا الشمسية باستخدام المركزات الشمسية الوميضية ) 
  
تم في هذه الدراسة استخدام بعض الصبغات العضوية المتفلورة مثل (Acriflavine , Eosiny) لتصنيع اللواح وأفلام تستخدم كمركزات شمسية وميضية ( LSC ) في الخلايا الشمسية لزيادة كفاءتها . بعد اذابة الصبغات في الايثانول واعداد التراكيز المستخدمة في البحث , تمت اضافتها الى الايبوكسي كبوليمر لعمل 30 لوحا من LSC  بسمك ( 0.5(ملم و ( 1) ملم و15 فيلما من LSC) ) .
كما تم دراسة الخصائص الطيفية لكل من الصبغتين ومزيجهما ,اذ تبين النتائج ان شدة الامتصاص والفلورة تزداد بزيادة التراكيز وفقا لقانون لامبرت كذلك تم حساب كل من الكفاء الكمية للفلورة , عمر الاشعاع وزمن عمر الفلورة .
اظهرت النتائج ان جميع اللوحات والافلام ( LSC ) ساهمت في زيادة كفاءة الخلايا الشمسية من و لكن بدرجات متفاوتة , وبشكل عام كانت الزيادة في كفاءة خلط الالواح بالصبغتين,مثل (Acriflavine , Eosiny) اعلى من زيادة (Acriflavine , Eosiny) بشكل منفصل .
وكانت افضل النتائج بين جميع الالواح LSC  والافلام هو لوح LSC النائج من خلط الصبغتين المستخدمتين .

الاء الطائي : إعلام كلية التربية للعلوم الصرفة