مشروع بحث تخرج في كلية التربية للعلوم الصرفة يبحث التطبيقات الحديثة للمواد فائقة التوصيل
 التاريخ :  01/08/2018 07:44:30  , تصنيف الخبـر  كلية التربية للعلوم الصرفة
Share |

 كتـب بواسطـة  الاء الطائي  
 عدد المشاهدات  288

مشروع بحث تخرج  في كلية التربية للعلوم الصرفة  يبحث التطبيقات الحديثة للمواد فائقة التوصيل
بحثت دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة جامعة بابل أعدتها ) غادة إحسان عباس )الطالبة في قسم الفيزياء وهي جزء من متطلبات  نيل شهادة البكالوريوس بعنوان:( التطبيقات الحديثة للمواد فائقة التوصيل) بإشراف الأستاذ الدكتور مجيد حبيب علي.
تضمن المشروع دراسة مفاهيم في التوصيل الفائق و التطبيقات المواد فائقة التوصيل  ومنها المواصلات مثل القطرات وعجلات الطاقة  , التطبيقات العسكرية , التطبيقات الطبية , وتطبيقات أخرى مثل الاستفادة من قدرات كواشف السكويد في الدراسات الجيلوجية والدراسات المتعلقة بالنفط والكشف عنه, وكذلك في دراسات تتعلق بقياس مغناطيسية المواد . وأما تطبيقات وصلات جوزيف صن في الإلكترونيات فلو لم يكن منها إلا التغلب على التشتت والفقد التي تشكو منها تلك الأجهزة عندما يتم تصغيرها بشدة لكفاها. إن من شأن تلك المشكلة في الموصلات وأشباه الموصلات العادية أن تحد في نهاية المطاف من التردد الأعلى المسموح به في شرائح الحاسبات الآلية.
كما تطرقت الباحثة أيضا إلى أنواع الموصلات الفائقة  وبينت بان الموصلات الفائقة تقسم حسب درجة حرارتها إلى المواد فائقة التوصيل منخفضة الحرارة (Low temperature superconductor) واختصارا (LTC) وتسمى أيضا المواد فائقة التوصيل التقليدية مثل الزئبق وتمتاز بانخفاض درجة  حرارتها الحرجة والمواد فائقة التوصيل عالية الحرارة (High temperature superconductor) واختصارا (HTC) وتمتاز بارتفاع درجة حرارتها الحرجة.وتقسم المواد الفائقة التوصيل ايضا حسب مجالها الحرج إلى موصل فائق من النوع الأول (Type I): من خصائص هذا النوع أنه عندما تتجاوز قيمة المجال المسلط المجال الحرج فإن الموصل يتحول كليا إلى الحالة الاعتيادية وتصبح قيمة العزم المغناطيسي صفراً وبهذا يتمكن المجال الخارجي من اختراق الموصل بصورة كلية.وموصل فائق من النوع الثاني (Type II): يتميز بوجود قيمتان للمجال الحرج، القيمة الأولى وهي أقل قيمة لنرمز لها B¹، والقيمة الثانية وهي أعلى قيمة ونرمز لها B². فاذا تجاوزت قيمة المجال المسلط B¹ ولم تتجاوز B² سيكون الاختراق جزئي للموصل ولن يتحول الموصل إلى الحالة الاعتيادية بل سيصل إلى حالة جديدة تسمى الحالة المختلطة، أما إذا تجاوزت قيمة المجال المسلط القيمة B² فسيتحول الموصل إلى الحالة الاعتيادية لأن المجال سيخترقه بصورة كلية.

آلاء الطائي : إعلام كلية التربية للعلوم الصرفة