نشر دراسة بحثية مشتركة للدكتور سمير حسن هادي في المجلة العالمية للهندسة والعلوم التطبيقية
 التاريخ :  29/07/2018 10:09:39  , تصنيف الخبـر  كلية التربية للعلوم الصرفة
Share |

 كتـب بواسطـة  الاء الطائي  
 عدد المشاهدات  202

نشر دراسة بحثية مشتركة للدكتور سمير حسن هادي في المجلة العالمية للهندسة والعلوم التطبيقية
 نشر الأستاذ الدكتور سمير حسن هادي النصراوي التدريسي في قسم الفيزياء بكلية التربية للعلوم الصرفة جامعة بابل دراسة بحثية مشتركة في المجلة العملية العالمية (journal of engineering and applied sciences مجلة الهندسة والعلوم التطبيقية) وهي من المجلات العالمية الرصينة).أعدت الدراسة  بالاشتراك  مع الأستاذ الدكتور محمد حمزة المعموري  التدريسي في كلية هندسة المواد جامعة بابل و طالب الدراسات العليا جاسم محمد حسين والموسومه:  Structural, Electromagnetic properties of (Silicon Rubber- Ferrite) Composite "الخصائص التركيبية والكهرومغناطيسية لمتراكب (مطاط السيليكون –فيرايت)
تضمنت الدراسة  تحضير مركبات فرايتية ، بواسطة طريقة الترسيب الكيميائي المشترك لأنها تعطي تجانس كبير لجزيئات المسحوق . وتم فحص العينات الفرايتية حيث بينت الفحوصات التركيبية تحقق طور السبنل النقي لجميع العينات عن طريق حيود الأشعة السينية والمجهر الالكتروني وتم التحقق من النسب المئوية للعناصر بواسطة EDS .
كما تم دراسة الخواص المغناطيسية بواسطة جهاز الاهتزازية المغناطيسية VSM وذلك للتأكد من حصولنا على مواد فيرايتية لينة ذات حلقة هسترة صغيرة. وبعد التأكد من تحقق الأطوار الفرايتية للمركبات تم خلطها مع مطاط السيليكون وفقا للنسب الوزنية 1,2,3)pphr) ) حيث وصل عدد العينات الى  12 عينة وتم اجراء الفحوصات عليها .بالاعتماد على نتائج الفحوصات الميكانيكية مثل الصلادة وقوة الشد والارتدادية والوزن النوعي ,تم تحديد أفضل عينة ذات خواص ميكانيكية مميزة ليتم إجراء قياس قابليتها لتوهين الموجات الميكروية المنبعثة من أبراج الهاتف وكذلك الموجات الميكروية  المتشتتة من الموبايل عند استلامه  لهذه الموجات ضمن المدى الترددي 3-5)GHz)  حيث تم اخذ العينة ذات التركيز 3pphr من الفيرايت داخل العجنة المطاطية  حيث تكون الخواص الميكانيكية عند هذا التركيز من الفيرايت ثابتة ومميزة. حيث لوحظ ان سلوك المادة يختلف باختلاف التردد وكذلك نسبة المنغنيز في الفيرايت وكمية الفيرايت في المطاط حيث حققت العينات امتصاصية عالية للموجات الميكروية وصلت الى 90% لذلك تكون هذه المادة مفيدة جدا واستخدامها كغطاء خارجي لأجهزة الموبايل لحماية الأشخاص الذين يستعملون أجهزة الموبايل لفترات طويلة من التعرض لهذه الموجات. حيث تم اجراء الفحوصات الكهربائية لجميع العينات باستخدام جهاز LCR –meter ضمن المدى الترددي 0.5-5) MHz) حيث لوحظ تناقص قيم كل من الجزء الحقيقي والخيالي لثابت العزل والمقاومة مع زيادة التردد. وتم أيضا قياس متانة العازل باستخدام جهاز (Insulating oil tester  ) لوحظ ان متانة العازل تقل بزيادة كمية الفيرايت في المطاط. أجريت الفحوصات الميكانيكية على جميع العينات مثل الصلادة ، الارتدادية ،قوة الشد ، الوزن النوعي حيث لوحظ زيادة الصلادة بزيادة كمية الفيرايت داخل العجنة المطاطية بينما تتناسب الارتدادية عكسيا مع تركيز الفيرايت حيث تقل كلما ازداد تركيز الفيرايت داخل العجنة المطاطية وهذا من الجيد حصولنا على مادة تمتص الصدمات التي تتعرض لها واستخدامها في أجهزة الموبايل  كغطاء خارجي لحماية الهاتف نفسة من الكسر بالإضافة لحماية المستخدمين من تأثير الموجات الميكروية المتشتتة من الهاتف المحمول.

 آلاء الطائي :إعلام كلية التربية للعلوم الصرفة