دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تبحث تحضير طبقات من TiO2 بتقنية المحلول الغروي ودراسة الخصائص الكهروبصرية لتطبيقات الخلايا الشمسية
 التاريخ :  08/07/2018 08:14:22  , تصنيف الخبـر  كلية التربية للعلوم الصرفة
Share |

 كتـب بواسطـة  الاء الطائي  
 عدد المشاهدات  132

دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تبحث تحضير طبقات من TiO2 بتقنية المحلول الغروي ودراسة الخصائص الكهروبصرية لتطبيقات الخلايا الشمسية
جرت في كلية التربية للعلوم الصرفة جامعة بابل دراسة بحثية  اعدها الاستاذ الدكتور خالد حنين عباس التدريسي في قسم الفيزياء  والموسومة : (Preparation of TiO2  nanolayers via Sol-Gel Technique and study the optoelectronic properties as solar cell applications  تحضير طبقات من TiO2 بتقنية المحلول الغروي ودراسة الخصائص الكهروبصرية لتطبيقات الخلايا الشمسية)
الهدف من الدراسة هو تحضير اغشية TiO2 على ارضيات من ITO وبطبقات نانوية مختلفة، ودراسة خصائصها التي تجعلها مناسبة لتطبيقات الخلايا الشمسية. حيث كانت الأغشية متعددة التبلور وهي نتيجة مستحصلة من فحوصات حيود الأشعة السينية وباتجاه مفضل (1 0 1) ظهرت عند السمك اكبر من 107 نانومتر، بالإضافة إلى القمم الأخرى وبشدة اقل, الإحجام البلورية تراوحت بين 15-32 نانومتر.التجانس العالي ظهر واضحاً من صور المجهر الالكتروني الماسح، كما تبين ان الأغشية خالية من الشقوق والعيوب الاخرى.
اما فحوصات مطياف الأشعة فوق البنفسجية-مرئية تم دراسة الخصائص البصرية للاغشية المحضرة ضمن المدى 360-1000 نانومتر. حسبت فجوة الطاقة باستخدام معادلة تاوس، حيث قلت قيمتها بزيادة عدد الطبقات للاغشية المحضرة. ومن علاقة ويمبل-ديدومنكو حسبت معاملات التفريق.

آلاء الطائي : إعلام كلية التربية للعلوم الصرفة