البلازما المكون الرئيس للظواهر الأكثر شيوعا في الكون
 التاريخ :  05/07/2018 08:14:15  , تصنيف الخبـر  كلية التربية للعلوم الصرفة
Share |

 كتـب بواسطـة  الاء الطائي  
 عدد المشاهدات  135

البلازما المكون الرئيس للظواهر الأكثر شيوعا في الكون
بحثت دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة جامعة بابل أعدتها(وئام جاسم محمد)الطالبة في قسم الفيزياء وهي جزء من متطلبات  نيل شهادة البكالوريوس بعنوان:( البلازما المكون الرئيس للظواهر الأكثر شيوعا في الكون) بإشراف التدريسية فرح جبار حمود.
تضمن البحث الدراسة النظرية للحالة الرابعة للمادة البلازما (plasma) . وبينت الباحثة ان معظم المواد في الطبيعة توجد على ثلاث حالات هي الصلبة والسائلة والغازية ويمكن تحويل المادة من حالة إلى أخرى اما بتغيير درجة الحرارة او الضغط ,وفي كل هذه الحالات تكون ذرات المادة محتفظة بإلكتروناتها ومرتبطة بها بقوى تجاذب كهربائية . اما الحالة الرابعة للمادة والتي تمثل حالة متميزة من حالات المادة يمكن وصفها بانها غاز يحتوي على خليط من أعداد متساوية من الايونات الموجبة والكترونات السالبة الحرة والغير مرتبطة بالذرة او بالجزيء هذا الخليط يسمى بالغاز المتأين ,وهي حالة غير مستقرة فإن قوة التجاذب الكهربائية تعمل على إعادة اتحاد الشحنات الموجبة والسالبة مع بعضها البعض ,وتكون نتيجة اعادة الاتحاد هو انطلاق الضوء ذو تردد معين يعتمد على مستويات الطاقة للذرات المكونة لمادة البلازما .
وبذلك أصبحت البلازما موضوع مهم حديثا ومحور اهتمام من قبل الباحثين حيث يعتبر من المجالات الاكثر اهمية في الفيزياء والطب وصناعة الدوائر الالكترونية المتكاملة بحيث توفر البلازما القدرة على صناعة معظم الدوائر الالكترونية المتكاملة والتي تدخل في تركيب كل جهاز الكتروني.
وأضافت إن البلازما  تستخدم في المحافظة على نظافة البيئة في العديد من الدول المتقدمة للتخلص من المواد السامة الملوثة للبيئة وتحويل النفايات الى طاقة نظيفة معتمدين على العمليات الكيميائية الفريدة التي تتم داخل البلازما. كما استخدمت في عملية إطلاق الصواريخ والأقمار الصناعية ورحلاتها لمسافات بعيدة بين الكواكب وبكلفة اقل من الوقود المستخدم وهناك توجهات لدول العالم إلى توظيف تقنية البلازما في رحلات الفضاء المقبلة  .
 
آلاء الطائي :إعلام كلية التربية للعلوم الصرفة