دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة عن ليزر ثاني اوكسيد الكاربون CO2
 التاريخ :  03/07/2018 07:45:41  , تصنيف الخبـر  كلية التربية للعلوم الصرفة
Share |

 كتـب بواسطـة  الاء الطائي  
 عدد المشاهدات  212

دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة عن ليزر ثاني اوكسيد الكاربون CO2
بحثت دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة جامعة بابل أعدتها ) أراء حسن هادي )الطالبة في قسم الفيزياء وهي جزء من متطلبات  نيل شهادة البكالوريوس بعنوان:( ليزر ثاني اوكسيد الكاربون CO2 ) بإشراف الاستاذ الدكتور خالد حسن بدر.
تضمنت الدراسة  مقدمة تعريفية عن الليزر مميزاته,أساسيات عمل الليزر انواع الليزر بعض تطبيقات الليزر ومنها الليزر في طب و طب الأسنان كما تضمنت الدراسة تعريف ليزر ثاني اوكسيد الكاربون وأنواعه واستخداماته وإضراره  وشروط الأمان .
أوضحت  الباحثة إن جهاز الليزر يعمل على انعكاس ضوء أحادي اللون يتحفز الوسط الفعال بواسطة ضوء خارجي فينتج موجة ضوئية تعاني انعكاس ثم تتزن هذه الموجة الضوئية لتخرج بشدة عالية .  ولتوليد شعاع الليزر يجب توفر وسط فعال ،مصدر ضخ ، حجرة بصرية او مرنان. ضوء الليزر متشاكة ، ذوقطر صغير جدا ، احادي الطول الموجي وذو زاوية  انحراف صغيرة .
كما بينت أنواع الليزرات ومنها ليزر الحالة السائلة ،ليزرالحالة الصلبة ،ليزر الحالة الغازية ،ليزر أشباة الموصلات ،ليزر هليوم نيوين ،ليزر الأشعة السنية .تميزت الأشعة الليزرية عن الأشعة المايكروية بسبب الخواص الجديدة لأشعة  الليزر كالأتجاهية العالية , فزاوية التفريق تكون في الأشعة المايكروية اكبر بحوالي 10 مره بالمقارنة مع موجات الليزرية ،كما ان قابلية حزمة الليزر على حمل المعلومات يمثل سببا في تطوير الاتصالات البصرية.

آلاء الطائي : إعلام كلية التربية للعلوم الصرفة