مناقشة رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة حول حسابات عوامل التشكل النووية للاستطارة الالكترونية مع أنموذج الفضاء الموسع sdpf لبعض النوى الخفيفة
 التاريخ :  22/11/2017 09:20:35  , تصنيف الخبـر  كلية التربية للعلوم الصرفة

كتـب بواسطـة  الاء الطائي
 عدد المشاهدات  157

مناقشة رسالة ماجستير في  كلية التربية للعلوم الصرفة حول حسابات عوامل التشكل النووية للاستطارة الالكترونية
مع أنموذج الفضاء الموسع sdpf لبعض النوى الخفيفة
جرت في كلية التربية للعلوم الصرفة جامعة بابل المناقشة العلنية لرسالة الماجستير في اختصاص الفيزياء للباحث شامل راضي صاحب والموسومة (حسابات عوامل التشكل النووية للاستطارة الالكترونية مع أنموذج الفضاء الموسع sdpf لبعض النوى الخفيفة (PbO)) بأشراف الأستاذ  الدكتور خالد صالح جاسم.

حسبت  في هذه الدراسة مستويات الطاقة للنوى 17,18O  ,  19F, 20Ne , 25,26Mg ,  27Al مع أنموذج الفضاء الموسع, sdpf الحسابات أجريت مع sdpfnow كتفاعل فعال. هناك تطابق جيد بين المستويات النظرية والعملية لمعظم المستويات .أكدت الدراسة العديد من المستويات في النوى 25,26Mg  و  27Al ، والتي لم تؤكد عمليا.التركيب النووي للنوى المذكورة أعلاه باستثناء 26Mg درس بواسطة الاستطارة الإلكترون المرنة وغير المرنة لحساب عوامل التشكل و احتمالات الانتقال ضمن مدى الزخم المنتقل .حيث استخدمت دالة الموجة لهذه النوى من أنموذج القشرة باستخدام التفاعل الفعال بين الجسيمين sdpfnow.  الدوال الموجية لعناصر مصفوفة الجسيمة المنفردة حسبت من خلال جهد المذبذب التوافقي (HO) و سكيرم (SK). توزيع كثافة الشحنة  حسبت باستخدام الجهود HO و WS و SK للنوى  18O و 19F و 20Ne  .تأثيرات استقطاب القلب (CP) استخدمت من خلال اعتماد انموذج تاسي (TM) و انموذج  الشحنات الفعالة، الشحنات الفعالة المستخدمة لجميع الحالات هي 0.35 لكل من البروتون والنيوترون باستثناء ل 17,18O هي 0.65.استخدم اثنين من برامج  أنموذج القشرة NuShell@MSU  و NuShellX@MSU   للوندوز في هذه الدراسة.
عوامل التشكل لمعظم النوى المدروسة تعطي تطابق جيد مقارنة مع البيانات العملية. اما حسابات انموذج الشحنة الفعالة تعطي تطابق جيدا في أول قمة من مناطق الزخم المنتقل (q) في جميع النوى باستثناء 17,18O، حيث فشل في وصف عوامل التشكل الطولية. تأثيرات CP مع TM تعطي تطابق جيدا بالنسبة لقمتي مناطق الزخم المنتقل وهي أفضل من انموذج الشحنة الفعالة لجميع النوى باستثناء  C2في النواة 27Al، حيث انموذج الشحنة الفعالة يبدو أكثر تطابق مع البيانات العملية مقارنة مع TM.حسابات عوامل التشكل المغناطيسية المستعرضة للمستوى    في نواة 19F أجريت عن طريق تعديل g-factors  لتكون 8.2, -2.1   للبروتون والنيوترون، على التوالي، حسابات المستوى    في نواة 19F أيضا  اجريت عن طريق تعديل g-factors لتكون 6.58, -2.8 للبروتون والنيوترون ، على التوالي. تعديل  g-factors استخدم للحصول على تطابق جيد مع البيانات العملية.
المقارنة بين نماذج الفضاء fp و sdpf أجريت مع التفاعلات الفعالة fpd6 و sdpfnow، على التوالي للنوى 54Cr  و  54,56Fe. المقارنات تبين أن حسابات fp هي في تطابق أكثر من حسابات sdpf مقارنة مع البيانات العملية.

تألفت لجنة المناقشة والحكم من :
-    الأستاذ الدكتور علي خلف حسن  جامعة الكوفة كلية التربية للبنات  رئيسا
-    الأستاذ المساعد الدكتور فؤاد عطية مجيد  جامعة بابل كلية التربية للعلوم الصرفة  عضوا
-    الأستاذ المساعد الدكتور مهند حسين عليوي  جامعة بابل كلية التربية للعلوم الصرفة عضوا