مناقشة رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة حول تأثير التقوية بالسليكا النانوية على الخواص الميكانيكية لعجنة الجدار الجانبي للإطار
 التاريخ :  30/08/2017 10:45:03  , تصنيف الخبـر  كلية التربية للعلوم الصرفة
Share |

 كتـب بواسطـة  الاء الطائي  
 عدد المشاهدات  278

مناقشة رسالة ماجستير في  كلية التربية للعلوم الصرفة حول  تأثير
 التقوية بالسليكا النانوية على الخواص الميكانيكية لعجنة الجدار الجانبي للإطار
جرت في كلية التربية للعلوم الصرفة جامعة بابل  اليوم الاربعاء الموافق الثلاثون من /اب /2017المناقشة العلنية لرسالة الماجستير في اختصاص الفيزياء للباحث علي خليف كتاب والموسومة ( تأثير التقوية بالسليكا النانوية على الخواص الميكانيكية لعجنة الجدار الجانبي للإطار ) بأشراف الأستاذ  الدكتور سمير حسن هادي النصراوي والاستاذ  الدكتو محمد حمزة دحام المعموري.
   
الهدف من الدراسة هو الحصول على أفضل عجنه للجدار الجانبي للإطار من ناحية الخواص الميكانيكية باستخدام السليكا النانوية.
   
تم  في هذه الدراسة تحضير سليكا نانوية بواسطة الترسيب من ماء الزجاج بإضافة حامض الهيدروكلوريك. وتم أجراء العديد من الاختبارات عليها مثل  ( المجهر الإلكتروني الماسح (SEM) ، التحليل الكيميائي بالأشعة السينية XRD)).  أظهرت نتائج الاختبارات بأن السليكا النانوية الناتجة ذات أشكال كروية غير منتظمة بمساحة سطحية عالية مع حجوم تقريبية أقل من 100nm بالتحديد في مدى (40-90) nm وهذا ما أكده فحص المجهر الإلكتروني الماسح (SEM)والتحليل الكيميائي بالاشعة السينية (XRD).
     اوضح الباحث بان  السليكا النانوية استخدمت كمواد مدعمة أضيفت بالنسب المئوية من (0.02,0.04,0.06,0.08,0.2,0.4,0.6,0.8,1)pphrإلى عجنه المطاط المتكونة مطاط طبيعي ومطاط ستايرينبيوتاديين مع ثبوت أفضل نسبة من أسود الكاربون (.( 60pphr للحصول على خليط مثالي من السليكا النانوية مع المطاط، يضاف عامل الربط (APTS) بنفس نسبة السليكا النانوية المضافة، والتي تحمي سطح السليكا القطبية من جهة ويتفاعل مع أرضية المطاط من جهة أخرى.
        تم تحقيق تأثير  السليكا النانوية على تحسن الخواص الميكانيكية لعجنه الجدار الجانبي للإطار حيث تم أجراء الفحوصات التالية (قوة الشد، معامل المرونة, الاستطالة، الصلادة, الارتدادية, الانضغاطية، ، الوزن النوعي ,سلوك الكلال).اوضحت النتائج بأنه عند إضافة السليكا و السليكا النانوية المحسنة، تظهر زيادة في قوة الشد، معامل المرونة, مقاومة التمزق ولأنها تقلل خاصية الاستطالة مع إضافة نسب السليكا المضافة. أي ان كل اضافة من السليكا النانوية غير المحسنة والسليكا النانوية المحسنة هي بمثابة تزيد من صلابة العجنة المرنة.وبالتالي فان خواص الصلادة والوزن النوعي سيزدادان .تزداد قيم الارتدادية وصولا للحد نسبة الاضافة 0.02pphr ثم تبدأ بالانخفاض مع زيادة الدقائق النانوية. تزداد قيم الانضغاطية وصولا للحد نسبة الاضافة 0.02pphr ثم تبدأ بالانخفاض مع زيادة الدقائق النانوية.تزداد مقاومة نمو الشقوق او قيم الكلال مع زيادة الدقائق النانوية كلما ازدادت كمية السليكا النانوية المضافة ينتج زيادة الاجهادات في العجنة مما يخلق عيوبا او تشققات. استنتج الباحث من خلال من خلال النتائج التي توصلت اليها ان السليكا النانوية المحسنة تعطي توزيعا متجانسا ولاتتكتل اثناء اضافتها للعجنة المطاطية, و تؤدي الى زيادة الشد ,مقاومة التمزق ,معامل المرونة ,ولكنها تقلل من خاصية الاستطالة  .كما وتم  التوصل الى افضل خواص ميكانيكية تتلائم اوتفوق الى الخواص القياسية الماخؤذة من معمل اطارات بابل باستخدام السليكا النانوية المضافة. ووفقا للمواصفات العالمية تم التوصل الى افضل عجنة مطاطية مطابقة اوتفوق الى الخواص القياسية للمنتج وهي عند نسبة الاضافة 0.8pphr من السليكا النانوية المحسنة للعجنة مطاطية.
وبعد المناقشة والمداولة منحته اللجنة العلمية شهادة الماجستير بعلوم الفيزياء


 ألاء الطائي : إعلام كلية التربية للعلوم الصرفة