مناقشة رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة حول تأثير امتزاز الغاز على الخصائص الالكترونية والتركيبية للجرافين المطعم
 التاريخ :  09/07/2017 10:18:33  , تصنيف الخبـر  كلية التربية للعلوم الصرفة
Share |

 كتـب بواسطـة  الاء الطائي  
 عدد المشاهدات  258

مناقشة رسالة ماجستير في  كلية التربية للعلوم الصرفة حول تأثير امتزاز الغاز
 على الخصائص الالكترونية والتركيبية للجرافين المطعم

جرت في كلية التربية للعلوم الصرفة جامعة بابل اليوم الأحد الموافق التاسع من تموز /2017المناقشة العلنية لرسالة الماجستير في اختصاص الفيزياء للباحث صلاح عبد المهدي خضير والموسومة (تأثير امتزاز الغاز على الخصائص الالكترونية والتركيبية للجرافين المطعم ) بأشراف الأستاذ المساعد  الدكتور حمد رحمن جبر .
   
تم في هذه الدراسة  حساب حسّاسية الجرافين النقيَ (PG) والجرافين المطعم بالنتروجين (N-graphene) والجرافين المطعم بالألمنيوم (Al-graphene) لسلسلة من جزيئاتِ الغازِات الصغيرةِ وهي CO وCO2 وNH3 وNO وNO2 وSO2 بالاعتماد على حسابات نظريةِ الكثافةَ العملية (DFT). وقد تم استقصاء تأثير التطعيم بواسطة تَغيير تركيزِ ذرّاتِ التطعيم بنسبة 2.4 % (بمقدار ذرّةِ واحدة من النتروجينِ أَو الألمنيومِ في 42 ذرّةِ مضيّفِة).
         أظهرت النَتائِج أنّ امتزاز جميع الغازات CO و CO2 و NH3 و NO وNO2 وSO2 على سطح الجرافين النقيَ والجرافين المطعم بالنتروجين يكون امتزاز فيزيائي ضعيف و بطاقةِ امتزاز (Ead) تتَرَاوُح بين eV (0.115- إلى 0.640)، باستثناء امتزاز الغازات NO2 و SO2 على الجرافين النقي التي يكون امتزازها كيميائي قوي. يدل التفاعل القوي لـكل من NO2 وSO2  على الجرافين النقي على ان الجرافين النقي يكون محفز او منشط، وهذا يقترح إمكانيةَ  استعمال الجرافين النقي كمحفّز خالي مِنْ المعدن. كذلك، يكون امتزاز NO2 و SO2 على الجرافين المطعم بالألمنيوم امتزاز فيزيائي ضعيف وبطاقة امتزاز تتراوح بين eV (0.298 إلى 0.611)،
اظهرت الدراسةُ امكانية تطبيق الجرافين النقي كمتحسّس جيد لغازات CO وCO2 وNH3 وNO والجرافين المطعم بالنتروجين كمتحسّس جيد لغازات CO وCO2 وNH3 وNO  و NO2 وSO2.
واوضحت النتائج  ان الخصائص الإلكترونيةَ للجرافين يُمْكِنُ أَنْ تُعدّلَ (تطور) بتطعيمها بالنتروجينِ والالمنيوم والامتزاز بالغازات لتستعمل لتصميم متحسسات كيميائية، وبالتالي يُمْكِنُ ان يستخدم الجرافين لبناء متحسسات لاكتشافِ جزيئاتِ مخصصة.

  
وبعد المناقشة والمداولة منحته اللجنة العلمية شهادة الماجستير بعلوم الفيزياء   

 ألاء الطائي : إعلام كلية التربية للعلوم الصرفة