كلية التربية للعلوم الصرفة تنظم محاضرة بعنوان : ( التعلم بين المنظور السلوكي ألارتباطي والمنظور المعرفي)
 التاريخ :  10/04/2018 09:52:28  , تصنيف الخبـر  كلية التربية للعلوم الصرفة
Share |

 كتـب بواسطـة  الاء الطائي  
 عدد المشاهدات  236

نظمت كلية التربية للعلوم الصرفة محاضرة علميه بعنوان : ( التعلم بين المنظور السلوكي ألارتباطي والمنظور المعرفي) بحضور عميد الكلية الأستاذ الدكتور مجيد علي حبيب و عدد من أساتذة الكلية.
   
تضمنت المحاضرة التي ألقها  الأستاذ المساعد الدكتور إبراهيم محي ناصر أستاذ المناهج وطرائق التدريس العامة في قسم الفيزياء  عدة محاور أبرزها تعريف التعلم وبين ان أكثر تعريفات التعلم قبولا تعريف "كمبل" حيث يعرف التعلم بأنه "تغير نسبي دائم في امكانات السلوك التي تكتسب كنتيجة للممارسة المعززة " إما المحور الثاني وضح فيه عناصر الموقف التعليمي حيث ينطوي الموقف على درجة من التعقيد تعكسها متغيراته او مكوناته او عناصره حيث تعمل هذه العناصر او المكونات مع بعضها البعض بصورة تفاعليه ذات تأثيرات متبادلة وهذه العناصر او المكونات هي :المتعلم ,موقف المثير ,ظروف التعلم ,نواتج التعلم او الاستجابة , وتشكل العناصر او المكونات الثلاث الاولى مدخلات الموقف التعليمي بينما يعبر العنصر الرابع عن مخرجات او نواتج الموقف التعليمي ومن المسلم به ان تؤثر خصائص وطبيعة كل من هذه العناصر او المكونات وتتأثر في نفس الوقت ببعضها البعض بحيث ينعكس هذا كله في ناتج الاستجابة النهائية  . اما المحور الثالث  والرابع بين فيه التعلم عند المدرسة السلوكية والتي كان من ابرز روادها  بافلوف وثورندايك وواطسن وقد فسروا عمليات التعلم على أساس مبدا المثير والاستجابة وكذلك التعلم عند المدرسة المعرفية (نموذج التعلم كتجهيز ومعالجة المعلومات) و يرجع هذا النموذج الى "ماير" الذي يرى ان المكونات الاساسية لنظام تجهيز المعلومات تتمثل في اربعة مكونات رئيسية هي المخزن الحسي قصير المدى و لذاكرة قصيرة المدى والذاكرة طويلة المدى وعمليات الضبط الإجرائي.

آلاء الطائي: إعلام كلية التربية للعلوم الصرفة